لجعلها أكثر إشراقًا.. 11 نوعًا من الأطعمة ترطب بشرتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر الاهتمام بالبشرة من أهم الأمور في روتينك اليومي، ومن المهم الحفاظ على رطوبة البشرة لجعلها أكثرإشراقا، وبينما يمكن أن تساعد المرطبات الموضعية في العناية بذلك، إلا أن الترطيب الحقيقي يأتي من الداخل، وهناك أطعمة محددة غنية بالمياه والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك، بما في ذلك الفواكه والخضروات والدهون الصحية.


يقول الدكتور روهيني باتيل، خبير التغذية: "إن الترطيب المناسب ضروري للحفاظ على بشرة صحية، ولا يتعلق الأمر فقط بشرب كمية كافية من الماء، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمحتوى المائي والعناصر الغذائية أيضًا في الحفاظ على رطوبة بشرتك وإشراقها".

 

اقرأ أيضًا: العلماء يحلون لغز أنماط قرص العسل في الصحاري المالحة

 

يقول الدكتور برووفا شاه، استشاري الأمراض الجلدية والتجميلية: "بشرتنا تحتاج إلى أكثر من مجرد علاجات موضعية لتبقى رطبة بشكل صحيح، ويمكنك تغذية بشرتك من الداخل إلى الخارج عن طريق تناول الطعام الصحيح لترطيب البشرة".

 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، شارك شاه وباتيل بعض الأطعمة الأساسية التي يمكن أن ترطب بشرتك من الداخل:

 

الخيار:

يبدو من الصعب بعض الشيء أن تستهلك 8 أكواب من الماء كل يوم، لذلك حاول إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي اليومي لاحتوائه على أكثر من 90٪ ماء، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة مرطبة ويحتوي الخيار أيضًا على المعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين ج وفيتامين ك.

 

البطيخ:

يعتبر البطيخ فاكهة أخرى غنية بالمياه وهي أيضًا مصدر كبير للليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

 

الطماطم:

الطماطم غنية بالمياه وفيتامين C، وكلاهما ضروري لصحة الجلد، كما أنها تحتوي على مادة الليكوبين التي يمكن أن تحمي بشرتك من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

 

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ واللفت هي أيضًا مصادر رائعة للمياه والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة وصحية.

 

التوت:

التوت مثل الفراولة مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات.

 

ماء جوز الهند:

يعتبر ماء جوز الهند مصدرًا طبيعيًا رائعًا للشوارد والمعادن ، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك من الداخل، كما أنه يحتوي على السيتوكينينات التي يمكن أن تساعد في منع علامات الشيخوخة.

 

الأفوكادو:

الأفوكادو مصدر كبير للدهون الصحية ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة ونضرة، كما أنها غنية بفيتامين E ، الذي يمكن أن يحمي بشرتك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

 

البروكلي:

يعتبر البروكلي مصدرًا رائعًا لفيتامين C ومضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك صحية ورطبة.

 

الزبادي:

الزبادي مليء بالعناصر الغذائية والمياه المفيدة لك وتحسن صحتك العامة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة العظام.وعندما تضيف الزبادي بانتظام إلى نظامك الغذائي ، سيساعدك ذلك على الحصول على بشرة رطبة ومزايا صحية أخرى بسبب محتواه المائي العالي.

 

اللوز:

اللوز من أعظم الأطعمة التي يجب تناولها للبشرة الرطبة لأنها غنية بفيتامين هـ، وتساعد الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة في الحفاظ على الترطيب وإعطاء بشرتك رطوبة.

 

الأسماك:

يمكن أن تكون أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والرنجة مفيدة لصحتك، وهذه الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.وعن طريق تناول هذه الأسماك ، يمكنك إزالة السموم والحفاظ على رطوبة بشرتك.

 

وتبدو بشرتك أكثر إشراقًا وتغذية.علاوة على ذلك ، تعد هذه الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على نشاط خلاياك ، مما يؤدي إلى تحسين عملها وجمالها.

 

يمكن أن يساعد دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي على ترطيب بشرتك من الداخل والحفاظ عليها صحية ومتوهجة، وتذكر أيضًا أن تشرب الكثير من الماء على مدار اليوم لضمان بقائك رطبًا بشكل صحيح.