خاص| «الزراعة»: تحديد مساحة محصول الأرز بـ724 ألف فدان لموسم 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إنه تم تحديد المساحات المستهدف زراعتها بمحصول الأرز خلال الموسم الحالي 2023 بمساحة 724 ألف فدان للري بالغمر، ومساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا.

وأضاف "الشناوي"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه تم الإبقاء على ذات المساحة المنزرعة العام الماضي بمحصول الأرز، وذلك نظرًا للظروف المائية التي تمر بها مصر.

وأشار رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إلى أنه تم توفير التقاوي المعتمدة بجميع المنافذ التابعة للوزارة بجميع المحافظات بأسعار مدعمة وإنتاجية عالية ومبكرة النضج وموفرة لمياه الري.

جدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة شدد على أهمية تسهيل إجراءات تسجيل الأصناف الجديدة من التقاوي والبذور، مع عدم الإخلال بالضوابط القانونية والقواعد العلمية والمواصفات الواجب توافرها.

كما قرر وزير الزراعة تشكيل لجنة من الوزارة والجامعات لتقييم الصنف الجديد من الأرز الجاف (عرابي) وزراعته تحت إشراف ورقابة الوزارة والاستفادة منه في حالة ثبات صلاحيته ونجاح تجارب زراعته، خاصة وأنه يروى كل 12 يومًا مثل محصول الذرة.