أول مدينة سياحية خضراء .. جنوب سيناء جنة الله في الأرض | صور

جنوب سيناء - أرشيفية
جنوب سيناء - أرشيفية

تعد محافظة جنوب سيناء واحدة من أهم المقاصد السياحية المصرية التي تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة المصرية كونها استطاعت جذب ملايين السياح من مختلف الأسواق السياحية حول العالم.
 
سياحة المؤتمرات

يقام في مدينة السلام "شرم الشيخ" جميع المؤتمرات الدولية التي تقوم الدولة المصرية بانعقادها حيث أنها تتمتع بجو معتدل مكان امن تماما وإمكانيات دولية لتنظم المؤتمرات  جعلت منها واحدة من  اهم المدن المصرية التي تقام بها سياحة المؤتمرات.


أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن جهود الدولة المصرية في تطوير سياحة المؤتمرات والاجتماعات MICE والتي تعتبر أحد الأنماط السياحية الهامة، لافتاً إلى استضافة مصر الناجحة والمتميزة لمؤتمر تغير المناخ «COP 27» بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي مما يعكس قدرة مصر على استضافة مثل هذه الأحداث والفعاليات الكبرى لتكون قُبلة ممتازة لهذا النوع من السياحة.

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض

 

أول مدينة سياحية خضراء 

بذلت الحكومة المصرية جهد كبير لتحويل مدينة شرم الشيخ لاول مدينة سياحية خضراء "صديقة للبيئة " تزامنا لانعقاد مؤتمر المناخ الدولي في نوفمبر الماضي 2022.

وكانت الحكومة قد نفذت خطة شاملة لتطوير مدينة شرم الشيخ وتحويلها إلى مدينة خضراء لتكون أول مدينة سياحية مصرية صديقة للبيئة.

أتوبيسات كهربائية

قامت الحكومة المصرية بتوفير 50 أتوبيسا يعمل بالكهرباء إلى جانب 85 أتوبيسا أخرى تعمل بالغاز الطبيعي، ولهذه الأتوبيسات خطوط سير ومحطات محددة لخدمة حضور المؤتمر المناخ .

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض

 

فنادق صديقة للبيئة

وحصل أكثر من  79 فندقًا علي النجمة الخضراء، طبقا لمعايير معينة تتضمن اعتمادها على الطاقة النظيفة وتخفيض نسبة المخلفات، وزيادة المساحات الخضراء، كما تم توفير 270 أتوبيسًا تعمل بالكهرباء والغاز لنقل المشاركين فى المؤتمر، بحافلات صديقة للبيئة تتميز  بوجود  واي فاي وشواحن للهواتف، وشاشات عرض داخلية، ومنحدر لصعود ذوي الهمم، بجانب اماكن  مخصصة لهم ،ويوجد بها نظام تنبيه السائق من الركاب بأماكن النزول، بالإضافة إلى كاميرات مراقبة واجهزة إلكترونية تشمل أنظمة معلومات الركاب.

ووفرت المحافظة محطات للدراجات التشاركية التى تعمل بالكارت ويبلغ عددها 300دراجة فى خطوة جيدة للاعتماد على وسائل نقل صديقة للبيئة ،كما توسعت المدينة فى الاعتماد على الاكياس القابلة للتحلل تمهيدا للتخلص من الاكياس البلاستيكية.

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض


محطة للطاقة الشمسية بمنتجعات شرم الشيخ
قال  كامل أبو على، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بالبحر الأحمر، إن التفكير في إنشاء المحطة جاء متوافقا مع استعدادات مدينة شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر تغير المناخ وتوفير كافة المتطلبات اللازمة والتي من شأنها أن تسهم في ظهور المدينة في أبهى صورة لها وبما يعكس قدرة وإمكانيات الدولة المصرية على تنظيم مثل هذه الأحداث والفعاليات العالمية وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الصدد.

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض

وتعتبر تلك المحطة هي أول محطة بمنتجعات شرم الجميلة تصميم قدرة المحطة هي واحد ميجاوات اي ١٠٠٠ كيلووات بإنتاج سنوي ٢٠٠٠ ميجاوات ساعة او اثنين مليون كيلووات ساعة سنوياً.


وتتكون المحطة من حوالي ٢٥٠٠ لوحة طاقة شمسية بمسطح ٥٢٠٠ متر مسطح على عشرة الاف متر مسطح من أسطح مباني المنتجع وقد تم توصيل ٤٠٪؜ من المحطة على محول ٢ ميجا و٦٠٪؜ على محول ٤ ميجا على الجهد المنخفض عن طريق محولات طاقة شمسية للربط على الشبكة ماركة صن جرو بقدرات ١١٠ كيلو فولت لكل محول وهي المحولات رقم واحد بقدراتها الانتاجية في الربط مع الشبكات.

 

جدير بالذكر أن هذه المحطة من شانها توفير حوالي ١٤٠٠ طن سنوياً من انبعاثات الكربونية المضرة بالبيئة مما يجعل هذا المنتجع صديقاً للبيئة وانقى مناخاً الى جانب التوفير الاقتصادي للمنتجع بحوالي ثلاثة ملايين جنيه سنوياً الى جانب تغطيتها لأسطح مباني المنتجع والتي تقلل من استهلاك التكييفات وتحمي المعدات المثبتة على الاسطح لعزلها التام لأسطح المباني من اشعة الشمس لتحويلها الى كهرباء وبالتالي زيادة العمر الافتراضي للتكييفات والمعدات.

 

يذكر أن أقصى استهلاك للكهرباء للفنادق والمنتجعات يكون في النهار لتجهيز الوجبات للنزلاء بالمطابخ وايضاً استهلاك وأحمال مبنى الاستقبال لذلك فمحطات الطاقة الشمسية توفر أقصى أحمال للفنادق خلال فترة النهار وقد تم تنفيذ المحطة بسواعد مصرية بحوالي ٣٠٠٠٠ ساعة عمل.

الحديقة المركزية

كما يتم إنشاء الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ، المقامة على مساحة 110 ألف متر مربع ، وهو من المشروعات الهامة لتحويل المدينة إلى خضراء وصديقة البيئة.

والمدن صديقة  البيئة تسعى لتحقيق مبدأ التنمية الإستدامة، مع كافة مكونات البيئة، بحيث نعتمد أكثر على الطاقات المتجددة، واستخدام المواد القابلة لتحلل الحيوي، والقابلة لأعادة التدوير، بالإضافة إلى التخلص الأمن من النفايات، وذالك بإعادة تدويرها، بكافة أنواعها، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، والأنواع الحية، وتحقيق مبدأ الاستدامة.

من جانبه، أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن شرم الشيخ الخضراء سوف تبهر العالم لما وصلت إليه من تطوير وتجميل  مشيرا إلي أن شرم الشيخ  الي أنه سوف يتم الانتهاء من جميع المشروعات قيل بدء  المؤتمر بوقت كافي.

وأضاف دكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة، أنه سوف يتم زرع  اشجار الزيتون مدينة شرم الشيخ وكذلك نباتات الزينة والورود في طريق  السلام  مشيرا إلي أنه زادت حجم المساحات المزروعة بشرم الشيخ.

مطار شرم الشيخ اخضر 
تواصل الجمهورية الجديدة تماشيًا مع التوجه العالمي للمطارات في الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، للتوسع في المشروعات القومية خاصة المتعلقة باستخدامات الطاقة النظيفة خاصة الطاقة الشمسية، والتي من أبرزها «مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ».

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض

مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ


ويعد مشروع تحويل مطار شرم الشيخ لمطار صديق للبيئة، ذلك المشروع العملاق يهدف لتحويل مطار شرم الشيخ لمطار أخضر يعمل بوحدات الطاقة الشمسية، وبما يتوافق مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، ويأتي استكمالاً للتجربة الناجحة، التي تم تنفيذها من خلال مركز تحديث الصناعة، فى تنفيذ مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV، لتقديم الدعم الفني، من أجل نشر نظم الطاقة الشمسية الصغيرة، في كافة أنحاء الجمهورية.

جدير بالذكر استطاعت شرم الشيخ، أن تكتب اسمها من ضمن أجمل المقاصد السياحية حول العالم، حتى صارت مدينة السلام، وهي مصدر جذب غير عادي لملايين السياح من مختلف أنحاء العالم العاشقين للسياحة الشاطئية والترفيهية في مصر.

محمية رأس محمد

تعد من أجمل المحميات الطبيعية في مصر، وتعتبر أول محمية طبيعية تم أنشاؤها عام 1938 وتتميز المحمية بالرمال الناعمة البيضاء والمياه الصافية الزرقاء ووجود أكثر من ألف نوع من الأسماك والشعاب المرجانية والسلاحف البحرية.
خليج نعمه

أول مدينة سياحية خضراء ..جنوب سيناء جنة الله في الأرض

يعد خليج نعمه من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في شرم الشيخ و يتميز بوجود أشهر ممشى سياحي يمكنك الاستمتاع بالكفيهات فيه بالطابع المصري كما به أروع الشواطئ بالمياه الصافية ووجود العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة.

السوق القديمة

تم تصنيفه من أفضل 10 أسواق عالميا و يعد من أجمل المزارات السياحية في شرم الشيخ ويمكنك الاستمتاع بالتنزه في ليلا ويشتهر بأشهي المطاعم المصرية.

الوادي الملون

يقع الوادي الملون قي شمال شرم الشيخ واستطاع أن يجذب ملايين السياح عاشقين لرياضة الغوص ورياضة التسلق ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والاسترخاء بين جمال الطبيعة.

الوادي الملون

 

متحف شرم الشيخ 
تعود فكره بناء المتحف الى عام 2006 وفى عام 2017 تم استكمال بناء المتحف.

ويعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفه للحضارة بوجه عام والحضارة المصرية القديمه بشكل خاص وذلك عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الاثرية التي تم إختيارها بعناية من المخازن المتحفية.

تعبر القاعة الكبرى في العرض المتحفي عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمه واهتماماته بالعلم والرياضة والصناعات والحرف وحياته العائلية وحبه للحيوانات لدرجه التبجيل، كما يعرض بعض الحيوانات المحنطة.

الوادي الملون

 

ومن أهم القطع التي تضمها قاعة الحضارات هي التابوت الداخلي والخارجي لإيست ام حب زوجة بانجم الثاني الكاهن الأكبر لآمون وحاملة لقب : "كاهنة المعبودة إيزيس و المعبودين مين وحورس بأخميم " " وأيضا صناديق الأواني الكانوبية الخاص بها  وبردية إيست إم حب، ومجموعه من أواني العطور وأدوات التجميل، وأيضا رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة من  تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، بالإضافة لمعروضات من التراث السيناوى.

مقاصد سياحية في جنوب سيناء 

شملت جنوب سيناء عدة مقاصد سياحية ابرزها شرم الشيخ ،دهب ،نوبيع ،سانت كاترين،حمامات  فرعونية، رأس شيطان وطابا.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد اليوم اصطفاف المعدات الهندسية المشاركة  في خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء بمدينة الإسماعيلية.

وقدم الشكر لأهالي سيناء، قائلا: "سعيد بكم وبأشكركم وأشكر كل أهالي سيناء، وأقول للأسر اللي ضحت وعانوا وخسروا أبناء نتيجة العمليات اللي حصلت وكان الهدف منها إنها تفقد الدولة المصرية هذا الجزء العزيز من أرضنا.

أكد السيسي، أننا لن نرضى بما كانت عليه سيناء سابقا، مشيرا إلى العمل على التخطيط والتنفيذ، مع محاربة الإرهاب.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يوجد حياة بدون أمان في أي مكان، وهذا ما استطاعت الدولة المصرية القيام به من خلال الجيش والشرطة والأهالي في سيناء.

وكرم السيسي، عددًا من المتميزين من أبناء سيناء، اليوم الأحد، خلال تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء.‏

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الفترة القادمة سوف تتحرك الدولة المصرية بخطة تنمية كبيرة جدا تحتاج إلى جهود مكثفة من الجميع من أجل تنمية سيناء، موضحاً: «هناك معدلات عمل وتنفيذ كبيرة جدا ليحس أهالينا في سيناء أن الدولة المصرية بتشتغل بهمة .. لأن مبقاش في عذر خلاص».

وأضاف خلال تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في إعمار وتنمية سيناء، أنه لا يوجد أي أعذار لعدم وجود مؤسسات الدولة داخل سيناء سواء من الجيش أو الشرطة أو غيرهم، مشيراً إلى أن الشرطة والجيش أصبحا متواجدين في سيناء أكثر من السابق من أجل الأمن والاستقرار.

وأكد، أن الدولة تتعرض لحجم شائعات وأكاذيب غير طبيعي وصلت للترويج لبيع قناة السويس، مؤكدا أن الشعب المصري منتبه لذلك ولا يصدق.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنمية وإعمار سيناء، قائلا: «قالوا إننا بنفكر نبيع قناة السويس وفيه عرض.. عملولي وجمعوا كلامي ده وعملوا فيلم وإن الكلام ده قولته.. وقالك بتريليون دولار».

وتحدث الرئيس عن التنمية في سيناء، قائلا: «لي مطلب للشركات اللي شغالة في ملف التنمية في سيناء.. سيناء مساحتها 60 ألف كليو متر.. وإحنا في مصر عايشين تقريبا على 60 ألف كيلو تقريبا". 
 
وأضاف الرئيس السيسي: «تكلفة التنمية في سيناء عالية وده اللي أعاق التنمية خلال الفترة اللي فاتت».

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر لبعض رؤساء الشركات المنفذة لبعض الأعمال والمشروعات في سيناء، خلال متابعته خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، بمدينة الإسماعيلية، قائلا: «أنا بشكركم إنكم بتشتغلوا في ظروف صعبة، ولو قلنا لبعضكم أتكلم عن الحوادث والعواقب اللي حصلت، كتير، اللي اتخطف قريبه واللي اتحرقت له معدات وحذر من عدم استكمال المشروعات».

وأضاف الرئيس السيسي: «الإرهاب كان يعيق حياة الناس وليس التنمية فقط»، متابعا: «بعد ما ربنا سبحانه وتعالى وفقنا وقضينا على الإرهاب اللي كان موجود وكان يعيق حياة الناس، لأن لو مفيش أمان، الناس مش هتعرف تعيش حتى لو عايشه، والحمد لله اللي تحقق بفضل الله والجيش والشرطة وأبناء سيناء».

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن سيناء لها مكانة عزيزة في قلوب المصريين.

وأكد مدبولي، خلال كلمته، أثناء تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمعدات المشاركة في تنمية وإعمار سيناء، اليوم الأحد، على جهود الدولة في تعمير وتنمية سيناء والتي تمثل عبورا جديدا.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن سيناء على مر التاريخ عانت من افتقدت لخط التنمية، لافتا إلى أن الدولة بدأت التفكير في ربط سيناء بعد حرب أكتوبر 1973.