«الأتوبيس الترددي».. نقلة حضارية في وسائل النقل بالقليوبية| صور

محطات الأتوبيس الترددي
محطات الأتوبيس الترددي

تكثف الأجهزة المعنية بمحافظة القليوبية، جهودها لإنجاز المشروع القومي "الأتوبيس الترددي"، للقضاء على زحام الطريق الدائري، حيث تم بناء وإنشاء المحطات، ورصف الطرق المؤدية إليها، وتم وضع وتركيب مسارات الأتوبيس الترددي، في كل مطلع ومنزل للطريق الدائري وتم تشييد ووضع مسارات لسير الأتوبيس. 

اقرأ أيضا| من الداخل والخارج.. شاهد الأتوبيس الترددي الجديد الذي يعمل على الدائري

وفي منتصف الطريق الدائري، يتم تخصيص حارة مرورية منفصلة لا يمكن لسيارة أو ميكروباص السير من خلالها، من أجل سير الأتوبيس الترددي، وذلك لتيسير حركته المرورية وأن يصل في المواعيد المحددة. 

شريان رئيسي 

مشروع الأتوبيس الترددي أو B.R.T يعتبر أحد الشرايين الرئيسية الجاري تنفيذها لربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى "القطار السريع – LRT – المونوريل – المترو" لتسهيل حركة تنقل المواطنين  وتسهيل انتقال العاملين بالجهاز الإداري للدولة لمقر عملهم، وذلك باستخدام وسائل نقل جماعي مستدامة تعمل بالطاقة الخضراء وان مشروع الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

47 محطة

وتبلغ عدد محطاته 47 محطة وسيمثل نمطاً حضارياً تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها، ويستهدف القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق وسيتم ربطه بمواقف نموذجية أسفل الطريق الدائري للقادمين من المحافظات إلى القاهرة الكبرى والعكس، كما أن الطريق الدائري سيصبح 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبري المنيب والوراق حيث سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

تنفيذ الأتوبيس الترددي 

تم إسناد مهمة تنفيذ مشروع BRT على الطريق الدائري لشركة أكتا للنقل الجماعي "ACTA" تحالف "شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة "سوبر جيت" – وشركة مواصلات مصر" لتعظيم التعاون بين القطاع العام والخاص في مشروعات وزارة النقل تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات الوزارة.

مسار منعزل

وسيكون المسار الخاص بالأتوبيس الترددي منعزلا عن طريق السيارات بحواجز تمنع دخول السيارات وخاصة الميكروباص إلى محطات الاتوبيس، مما يساهم فى التحكم فى حركة الاتوبيس والوقت اللازم لوصول الأتوبيس من محطة لأخرى.