في تشابه لسلوك البشر.. تعرف كيف تعتني الدلافين ببشرتها

الدلافين
الدلافين

ما تقوم به عند استيقاظك هو ذات المشهد الذي تقوم به الدلافين عند الاستيقاظ من غفوتهم كونهم من الكائنات البحرية التي لا تنام بشكل كلي حفاظا على استمرار حياتها في وجود مفترسيها لتكون أول ما تقوم به هو العناية ببشرتهم في سلوك مشابه لغسل البشر لوجههم عند الاستيقاظ. 

ولكن يظل الاختلاف بين الإنسان وصديقه البحري هو في نوعية الغسول المستخدم فالدلافين تتجه إلى نوع معين من المرجان تعتمده في روتين اهتمامها ببشرتها حيث تقوم الدلافين بعد الاستيقاظ من الغفوة بالاصطفاف طابور منظم أمام المرجان ليبدأ كل دولفين أن يأخذ دوره في التوجه للاحتكاك بالمرجان ومن ثم السير في طريقه ليأتي دور الدولفين التالي وفي عملية منظمة ينتهي الجميع من تكرار هذا السلوك.

اقرأ أيضا | «خليج جيرفيس».. طبيعة ساحرة ليس لها مثيل

ففي ورقة بحثية تم نشرها في مجلة "iScience" وصف الباحثون كيف يمكن للحيوانات القيام بالعلاج الذاتي باستخدام المخاط الذي يطلقه المرجان عندما تحتك به الحيوانات وبعد مراقبة سلوك أكثر من 360 دولفين في محيطهم الطبيعي لمدة تزيد عن 10 سنوات مع التحليل الكيميائي للشعاب المرجانية التي يفضلونها.

وتوصل الباحثون أنهم غالبا ما يصطفون في أدوارهم للبدء في فرك نوعين محددين من المرجان هما جلد الضفدع وإسفنج البحر ircinia بحسب موقع اطلس وبعد تحليل عينات المرجان اكتشف الباحثون أنهما يحتويان على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة والهرمونية والسامة والتي يمكن أن تستخدمها الدلافين لمنع أو علاج التهابات الجلد.

تؤكد مدى قربها للبشر في سلوك هو الأقرب له حيث تستخدم الدلافين المرجان كمقشر للجلد حيث تقوم بفرك جزء من الجسم ضد المرجان الصلب لكشط الجلد ثم امتصاص المخاط الذي يفرزه حتى أنهم ينقلون هذه السلوكيات إلى صغارهم.