«بردية أحمس».. طولها 16 متراً ومكتوبة بالخط الهيراطيقى وعمرها 2500 سنة

بردية أحمس
بردية أحمس

بدأ المتحف المصري بالتحرير عرض أكبر بردية ‎بالخط الهيراطيقى، بعد ان عثرت عليها البعثة المصرية في حفائرها بمنطقة سقارة برئاسة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار في مايو الماضي، فى تابوت شخص يدعى أحمس، ومحتوى هذه البردية هو كتاب موتى لأحمس مكتوبة بالخط الهيراطيقى وتعود إلى بداية العصر البطلمي (300ق.م). وكانت ملفوفة فى حالة ممتازة من الحفظ، وتم التعامل معها وفتحها بواسطة خبراء الترميم المصريين بمعامل المتحف المصرى بالتحرير.

يبلغ طول البردية حوالى 16 متراً تقريباً، وهى أطول وأكمل بردية كتاب موتى مكتوبة بالخط الهيراطيقى عثر عليها فى سقارة، وتتميز بأنها الوحيدة من بين ما عُثر عليه فى سقارة التى لها سياق أثرى معروف.

وغالبية نصوصها مكتوبة بالحبر الأسود، مع نصوص قليلة بالحبر الأحمر، وتحتوى على 113 فصلا من كتاب الموتى موزعة على 150 عمودا مختلف الأحجام والمقاسات وكذلك عدد السطور فى كل عمود.

والخط الهيراطيقى المكتوب به البردية واضح ومكتوب بشكل منظم يعكس احترافية الكاتب الذي قام بتنفيذ هذا العمل، حيث تعد البردية إضافة ممتازة لنصوص كتاب الموتى التى ترجع للعصر البطلمي من سقارة.

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب الموتى هو مجموعة من الوثائق الدينية والنصوص الجنائزية التي كانت تستخدم في مصر القديمة، لتكون دليلاً للميت في رحلته للعالم الآخر.

اقرأ ايضاً | بردية وزيري 1.. أول وأكبر بردية بالخط الهيراطيقي عُثر عليها في سقارة| صور وفيديو

نقلا عن صحيفه الاخبار : 2023-2-22