تحول كبير في استراتيجيات الدعم الغربي لأوكرانيا قد يصل لـ«المقاتلات»

المقاتلات
المقاتلات

قال سعيد سلام، مدير مكتب فيجن للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أوكرانيا تتوقع من حلفائها المزيد من الأسلحة، بخاصة الأسلحة الغربية، بعد استهلاكها المكثف من الأسلحة والذخيرة خلال الحرب مع روسيا، مشيرا إلى أن أوكرانيا تخطط لهجوم مضاد لتحرير الأراضي التي احتلتها القوات الروسية.

وأضاف سلام، خلال مداخلة عبر تطبيق "سكايب" من كييف مع قناة "القاهرة الإخبارية" الفضائية، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المفاجئة لأوكرانيا هي الأولى منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، وبعد أن توقعت روسيا إنهاء الحرب سريعا، لكن ما حدث أنه بعد عام من الحرب وصل الرئيس الأمريكي لأوكرانيا لدعم كييف.

وتابع مدير مكتب فيجن للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الزيارة تأتي وسط نقاش واسع حول تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة غربية، مثل إف 16 وتايفون، لكن هناك بعض المصاعب الاستراتيجية، حيث صرح وزير الدفاع الأوكراني أن المقاتلات قد تتسلمها أوكرانيا في غضون شهر إلى شهرين، بينما قالت السلطات الإيطالية أنها مستعدة لتزويد أوكرانيا بطائرات تورندو.

اقرأ أيضا:بوتين: من يجرون ألمانيا لحرب مع روسيا لا يفهمون أن الحرب الجديدة ستكون مختلفة

وأوضح سعيد سلام، أن كل ذلك يعتبر تحولا كبيرا في مجريات الحرب واستراتيجيات الدعم، الذي بدأ من الخوذات والملابس العسكرية، إلى دبابات ليوبارد وصواريخ محمولة ومقاتلات، وأظن أننا سنشهد خلال أسابيع تغيرات كبيرة في المجريات الميدانية للحرب.