البحوث الفلكية تحسم الجدل حول حدوث زلزال في مصر الفترة المقبلة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الزلازل تحدث بشكل عادي يوميا، لكن أصبح التفاعل معها الآن مختلفًا، وذلك بعد زلزال تركيا وسوريا، موضحًا أن ما حدث في السعودية وعمان أو اليابان ليس له علاقة ببعضه.

اقرأ أيضا | مفيش حاجة اسمها زلزال متوقع مثل الأمطار.. البحوث الفلكية تكشف مفاجأة

ولفت القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، الى أنه طبقا للبيانات التي يتم رصدها، لا يوجد شيء يشير إلى حدوث زلازل في مصر، ومصر آمنة من حزام الزلازل ولا يوجد أي مؤشرات خطورة علينا، وأن ما تم تداوله عن انحسار المياه في شواطئ سيناء غير صحيح.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: "كل يوم يحدث زلازل بالآلاف على وجه الأرض وفي حاجات محدش بيشعر بها، وما حدث في تركيا كان كارثة نتيجة ظروف وتداعيات كبيرة".

وطمأن الدكتور جاد القاضي المصريين، قائلًا: "مش عايزين يكون في رعب وهلع واللي بيحدث حولنا بعيد عنا تماما، واحنا مش في حزام زلازل ولا متوقع دخولنا حزام زلازل".

وفي سياق متصل، كان خبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربتس، والذي تنبأ بحدوث زلازل في تركيا وسوريا، قد تنبأ بالموعد، وتحققت نبوءته بالفعل.

وقال خبير الزلازل خلال حواره بأحد البرامج التليفزيونية: "الدول التي توقعت حدوث زلزال بها حدث بها من قبل زلازل كبري وهناك إمكانية كبري لحدوث زلزال بسبب الضغط الكبير بالقشرة الأرضية الذى تشهده المنطقة بعد زلزال سوريا وتركيا".

وأكمل خبير الزلازل: "بعض علماء البحوث الفلكية لا يراقبون الأقمار والكواكب وهو ما اعتمد عليه بشكل كبير لتحديد وقوع الزلازل، معقباً: "مواقع الكواكب والقمر توضح توقع الزلازل الضخمة وهو ما حدث معي في توقع زلزال تركيا وسوريا".

وأضاف: "حركة الكواكب والأقمار تشير بوقوع زلزال أقوى محتمل في منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا بدول مصر ولبنان والأردن، مضيفًا: "قد يكون خلال أسبوع وفقًا لحركة الكواكب".