المنيا.. طفرة فى تطوير منظومة التخلص من القمامة

 لوادر ومعدات حديثة لانهاء أزمة المخلفات بالمنيا
لوادر ومعدات حديثة لانهاء أزمة المخلفات بالمنيا

تشهد محافظة المنيا طفرة بمنظومة تدوير المخلفات واعادة تدويرها وذلك من خلال العديد من المراحل التى شهدتها المحافظة فى هذا القطاع والتى كان اهمها افتتاح مصنع لإعادة تدوير المخلفات، بقرية عطف حيدر بمركز العدوة بمحافظة المنيا، للمساهمة بشكل كبير فى التخلص من مشكلة القمامة والمخلفات.

حيث يسهم المصنع بشكل كبير فى التخلص من مشكلة القمامة والمخلفات التى تعد من أكثر التحديات التى تواجه المحافظة كما يسهم المصنع فى إنتاج الوقود البديل من خلال إعادة تدوير المخلفات، كما أن سياسة العمل داخل تلك المنشأة الصناعية تتم من خلال 3 محاور تتمثل فى إنتاج طاقة نظيفة من مصادر محلية وهى المخلفات الصلبة.

بما يساهم فى تقليل تكلفة الاستيراد وتوفير عملة صعبة مع التخلص الآمن من المخلفات بطريقة صحية وتقليل نسب التلوث والحد من انتشار الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للشباب واستغلال الطاقات فى عمل جاد يعود بالفائدة على المواطن ويحقق التنمية المستدامة ويقام المصنع على مساحة 6 أفدنة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لتجديده حوالى 32 مليون جنيه ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، ويستقبل 300 طن قمامة تقريباً ومخلفات يومياً من مراكز العدوة ومغاغة وبنى مزار.

إقرأ أيضاً|أستاذ دراسات بيئية: الدولة لديها برنامج وطنى ومنظومة جديدة لإدارة المخلفات