استئناف أحمد عز على إلزامه بدفع مصروفات دراسية لتوأم زينة .. أبرز محاكمات الأسبوع

أحمد عز وزينة
أحمد عز وزينة

تنشر "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المحاكمات التي جرت خلال الأسبوع المنتهي، والتي نظرتها دوائر الجنح والجنايات والإرهاب، والدوائر الاقتصادية، وهي كالتالي.. 

قبول الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي على سجنه 15 سنة 

قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي على سجنه 15 عامًا وتخفيف الحكم الى خمس سنوات مشدد وغرامة مليون جنيه وتخفيف الحكم على المتهم الثاني أحمد نجدى إلى 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه في القضية رقم 8718 لسنة 2019 جنايات قصر النيل. 

وذكرت تحقيقات النيابة العامة أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا تمت على مدى العام تم خلالها إجراء كافة التحريات اللازمة وكانت المدة كافية لمعرفة كافة أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

إدراج 10 متهمين بقضية أحداث قصر الاتحادية بقوائم الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية قرار النيابة العامة رقم 1 لسنة 2023 بشأن إدراج العناصر الإخوانية على قوائم الإرهابيين، ومن بينهم الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي وفقا لقانون الكيانات الإرهابية وبناء على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات والمؤيدة من محكمة النقض في قضية أحداث قصر الاتحادية واعتداء العناصر الإرهابية من جماعة الإخوان على المعتصمين.

وكانت محكمة النقض، أصدرت أول حكم نهائي ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، و3 من مساعديه، و5 من قيادات الإخوان، بتأييد حكم سجنهم 20 عاما فى قضية أحداث الاتحادية، وذلك عقب رفض الطعن المقدم من دفاعهم.

إدراج وجدي غنيم و5 من الإخوان على قوائم الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية المصرية، في العدد 35 الصادر اليوم 12 فبراير سنة 2023، قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج كل من الإرهابيين رضا محمد الصاوي محمد، وهاني سید توفیق سید، وأحمد مصطفى حسين محمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين إمام، ووجدى عبد الحميد محمد غنيم، على قائمة الإرهابيين، وعلى أن يكون الإدراج بقائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات.

جاء القرار بعد طلب النيابة العامة المقيد برقم 1 لسنة 2023 قرارات إدراج إرهابيين في شأن القضية رقم 10790 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، المقيدة برقم 936 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة، بإدراج كل من الإرهابيين رضا محمد الصاوي محمد، وهاني سید توفیق سید، وأحمد مصطفى حسين محمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين إمام، ووجدى عبد الحميد محمد غنيم،على قائمة الإرهابيين، وعلى أن يكون الإدراج بقائمة الإرهابيين لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار وأمرت بنشر قرار الإدراج في الوقائع المصرية مع ما يترتب على النشر وطوال مدته من آثار، صدر هذا القرار بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023.

«النقض» تؤيد حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف

قضت محكمة النقض، اليوم الخميس، في الطعن المقدم من المتهم محمد عادل، على حكم إعدامه في قضية إنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة أمام سور جامعة المنصورة، بقبول النقض شكلا وفي الموضوع برفضه وتأييد حكم محكمة جنايات المنصورة بإعدامه.

كانت بدأت محكمة النقض، اليوم الخميس، أولى جلسات نظر طعن المتهم محمد عادل على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدامه، بتهمة قتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف.

وكان المستشار حماده الصاوي النائب العام أمر في 22 يونيو الماضي، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها "نيرة" عمدًا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.

وقد جاء قرار الإحالة بعد ثمان وأربعين ساعة من وقوع الحادث، وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدًا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكابها، وفي مقدمتهم زميلات المجني عليها، اللاتي كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الدفاع عنها خلال تعديه عليها، حيث أكدت أسرة المجني عليها، وأصدقاؤها اعتياد المتهم التعرض لها وتهديدها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدم لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك، مما دفعهم إلى تحرير عدة محاضر ضده.

 استئناف أحمد عز بإلزامه بدفع مصروفات دراسية لتوأم زينة 

أجلت محكمة مستأنف أسرة مدينة نصر، المنعقدة بالتجمع الخامس،  الاستئناف المقدم من الفنان أحمد عز على حكم أول درجة، بإلزامه بدفع مبلغ 20 ألف جنيه إسترليني و552 جنيهًا إسترلينيا مصروفات دراسية لتوأم الفنانة زينة، زين الدين وعز الدين، إلى جلسة 6 مارس المقبل. 

وجاء في أمر الإحالة في الدعوى التي تحمل رقم 5692 لسنة 2022 مستأنف أسرة مدينة نصر، المُقام من الممثل أحمد عز في القضية رقم 2898 لسنة 2022 أسرة مدينة نصر، محكوم عليه فيها بإلزامه بأن يدفع للفنانة زينة مبلغ 21552 جنيه إسترليني ما يعادل ذلك بالجنيه المصري على أساس سعر الصرف المصري المعلن في تاريخ رفع الدعوى بتاريخ 29 /يونيو / 2022م قيمة المصاريف الدراسية لتوأمهما عن الفترة الدراسية من شهر 9 لسنة 2020م وحتى شهر 8 لسنة 2021.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، عندما أعلنت الفنانة زينة في عام 2014 أنها تزوجت من الفنان أحمد عز في يونيو 2012، وأنجبت توأم هما زين الدين وعز الدين في أكتوبر 2013، ولكن أنكر الفنان أحمد عز ذلك.