5 أطعمة صحية للقلب يفضل ضمها لروتينك الغذائي اليومي   

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كان يجب عليك إعطاء الأولوية لعضو واحد في الجسم فبالتأكيد عليك اختيار صحة القلب ذلك العضو المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم وتقديم العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى الأنسجة والعضلات والأعضاء الأخرى خاصة مع التقدم في السن لأن الشيخوخة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن لا تقلق فمن الممكن حماية القلب رغم التقدم في السن من خلال اعتماد بعض العادات الصحية الأساسية مثل ممارسة الرياضة وتجنب استخدام السجائر مع ضم الكثير من الأطعمة الصديقة للقلب في نظامك الغذائي اليومي والتي تعد من أبرزها وفقا لموقع ريل سيمبل.

- التوت 

تعتبر الفراولة والتوت من الأطعمة الأساسية الصديقة للقلب وذلك لأنها عناصر غذائية غنية بالألياف وفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تفيد القلب كما أنها تحتوي على الأنثوسيانين تلك الأصباغ النباتية المضادة للأكسدة التي تعطي اللون الأحمر والأزرق والأرجواني.

والتي يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والالتهابات التي تؤدي في النهاية إلى الحماية من أمراض القلب لذلك يفضل تناول 3 حصص على الأقل من التوت أو الفراولة في الأسبوع.

- المكسرات 

تمتلك انواع من المكسرات مثل اللوز والفستق وعين الجمل الكثير من الفوائد الصحية لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة التي تساعد على حماية القلب عن طريق التحكم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والالتهابات.

كما تعد المكسرات مصدر هام غني بالألياف والستيرولات النباتية والتي لها أيضا تأثيرات على خفض الكوليسترول ولهذا يوصي بتناول حفنة صغيرة من المكسرات 4 مرات على الأقل في الأسبوع.

- الشوفان 

تعد الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا وخبز القمح الكامل من أفضل الأطعمة للقلب لأنها تحتوي على الأجزاء الثلاثة للحبوب النخالة والبذرة والسويداء التي تضم العديد من العناصر الغذائية اللازمة لوظيفة القلب والأوعية الدموية مثل المغنيسيوم والدهون غير المشبعة والألياف ولذلك يفضل تناول 3 حصص من الحبوب الكاملة يوميا مع حصة واحدة تساوي نصف كوب أو شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة.

- الفاصوليا 

الفاصوليا وغيرها من البقوليات مثل العدس والحمص وحتى الفول السوداني من افضل الأطعمة المحببة للقلب فهي مصدر غني لمادة البوليفينول التي تقضي على الالتهابات والألياف التي تخفض الكوليسترول كما تدعم الألياف الموجودة في الفاصوليا أيضا صحة الأمعاء مما يساعد على ضخ الفرامل ضد الالتهاب ما يعني حماية القلب بشكل أكبر.

ولذلك يعد استبدال البروتين الحيواني باخر نباتي حتى مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب.

- الجرجير 

 تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والجرجير جزء حيوي آخر من نظام غذائي صحي للقلب لأنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الذي يتحول إلى حمض النيتريك في الجسم ويساعد على خفض ضغط الدم.

 كما تحتوي على الألياف المهمة لقدرتها على خفض ضغط الدم والكوليسترول كما تضم أيضا على عناصر غذائية رئيسية أخرى للقلب بما في ذلك فيتامينات ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم ولهذا حاول أن تستهلك 3 أكواب على الأقل من الخضروات يوميا.