السيسي: مصر تسعى جاهدة لتحقيق أهداف الدول الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي أولويات رئاسة مصر لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية النيباد خلال الفترة ما بين 2023 حتى 2025.

وأكد الرئيس السيسي، أن هناك الأهداف أن تسعى مصر جاهدة لتحقيقها بالتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، أولها تكثيف جهود حشد الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للقارة ومن بينها تطوير البنية التحتية بما يصب في صالح تحقيق أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه لاسيما من خلال حشد التمويل لقائمة المشروعات ذات الأولوية في مجال البنية التحتية التي تتضمن 69 مشروع خلال الفترة من 2021 الى 2030، ومن بينها مشروع خط الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وأيضا طريق القاهرة كيب تاون الذي كان ضمن مشروعات أخرى ذات أهمية  .

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس في أعمال الدورة الأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي "النيباد"، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الأعضاء في اللجنة.

 

وشدد الرئيس السيسي، خلال كلمته في أعمال الدورة الـ ٤٠ للجنة التوجيهية "النيباد" عبر الفيديو كونفرانس، على أهمية التركيز على محور التحول الصناعي، والبناء على ما تم تحقيقه من نتائج خلال القمة الأفريقية الاستثنائية حول التصنيع التي عُقدت في ميامي، خلال عام 2022.

وأكد الرئيس السيسي على أهمية تطوير سلاسل القيمة المضافة القارية، والتي أصبحت تمثل ضرورة قصوى بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفاً “يجب علينا الإسراع في تحقيق الآمال المستهدفة من اتفاقية التجارة الحرة القارية، مع دعم الدول الأفريقية، وتعظيم الاستفادة من الاتفاقية”.

اقرأ أيضاً .. «إيجبس 2023» يُكرم الفائزات بجوائز التميز في المساواة بمجال الطاقة