انعقاد الجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ، أن اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب من أهم اللجان.

كما أكدت خلال كلمتها في الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب المنعقد اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة أن لجنة مجلس وزراء الصحة العرب  تعمل على إعداد وتحضير ودراسة ومناقشة البنود المدرجة على مشروع جدول أعمال دورات مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي، وكذلك تقدم التوصيات الهامة التي تستند عليها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب في إعداد مشاريع قرارات هذه الدورات.

وأوضحت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، وشهدت اجتماعات هذه اللجنة في السنوات الماضية الاتفاق على العديد من المواضيع والمقترحات التي حظيت باهتمام مجلس وزراء الصحة العرب وتبنيها وصدور القرارات بشأنها.

وأضافت ورغم ما يواجه الصندوق العربي للتنمية الصحية من صعوبات بسبب عدم التزام الدول الأعضاء بسداد مساهماتها في موازنته، إلا أن الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب تعمل جاهدة من أجل تنفيذ قرارات مجلس وزراء الصحة العرب ذات الأولوية وفي مقدمتها تقديم الدعم العاجل لتوفير المساعدات الطبية العاجلة التي يقرها مجلس وزراء الصحة العرب، ولكن الاستمرار بهذه النسبة من السداد قد تعيق قدرة الأمانة الفنية على تنفيذ العديد من القرارات التي تضمن التزامات مالية، وهذا ما سيتم طرحه أمام أصحاب المعالي الوزراء في الدورة القادمة للمجلس.

واستطردت السفيرة هيفاء ، ومعروض أمام حضراتكم المذكرات الشارحة للبنود المدرجة على جدول أعمال الدورة 58 لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر انعقادها في الجمهورية الجزائرية يومي 13-14 مارس 2023، وتتضمن عدد من المواضيع الصحية الهامة في مقدمتها المستجدات ومتابعة الجهود المبذولة من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ومناقشة ما توصلت إليها اللجان الفنية المنبثقة عن المجلس فيما يتعلق بإنشاء المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية، وجائزة الطبيب العربي لعام 2023، والقانون العربي الاسترشادي لدعم حقوق كبار السن، والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة،

وتابعت ، هذا بالإضافة إلى التقارير الربع سنوية التي أعدتها الأمانة الفنية المتضمنة الأنشطة والفعاليات التي نظمتها وشاركت بها بين دورتي المجلس العاديتين: الدورة (56) مارس 2022، والدورة (58) مارس 2023.
كما تجدون مواضيع صحية أخرى من بينها: التحضير للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية لعام 2023، والتجارب الصحية الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجالات الصحية، والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، مايو 2023.

بالإضافة إلى مواضيع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري، وإنشاء الوكالة العربية للدواء، وإنشاء منظمة للصحة العربيةـ،

وأخيرا متابعة جهود المراكز والهيئات التابعة لمجلس وزراء الصحة العرب وهي المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والهيئة العربية لخدمات نقل الدم.