وزير القوى العاملة يؤكد على توفير بيئة عمل لائقة تحمي العامل

 حسن شحاته وزير القوى العاملة
حسن شحاته وزير القوى العاملة

أكد حسن شحاته وزير القوي العاملة، أن كافة التشريعات والقرارات التي تخص قضايا العمل تحترم معايير العمل الدولية، وملتزمة أمام قوانينها ودستورها، واتفاقياتها بتوفير بيئة عمل لائقة تحقق الاستقرار لأطراف الإنتاج.

جاء ذلك خلال لقائه بوفد من منظمة العمل الدولية بجنيف، لبحث التعاون المشترك والتنسيق في إطار مشروع Vision Zero Fund، الذي يهدف إلى تحقيق عالم خالِ من الحوادث والأمراض المهنية، وذلك بالتنسيق والشراكة مع الشركاء الاجتماعيين للمنظمة بتكوينها الثلاثىي.            

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ترحب بالتعاون وتبادل الخبرات مع كافة الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج، طالما ذلك سيكون في خدمة ملف العمل، وما يضمه من قضايا متنوعة كالتدريب والتأهيل؛ والسلامة والصحة المهنية، وتعزيز العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية .                                       

وقال الوزير إن منظمة العمل الدولية من أبرز الشركاء الذين تتعامل معهم الدولة المصرية، موضحاً أن الدولة وقعت 64 اتفاقية عمل دولية منذ تأسيس منظمة العمل الدولية عام 1919.                             

وشدد الوزير، على  حرص الوزارة  لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية في جميع المنشآت داخل كل قطاعات العمل في المجتمع، مع الاشراف والمتابعة على تنفيذ تلك الاشتراطات من خلال أجهزة التفتيش التابعة للمديريات في 27 محافظة.                            

وأوضح أن الوزارة يتبعها مركز قومى للبحوث ودراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وهو الفريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويختص بعمل الخطط المركزية للبحوث والدراسات في مجالات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل طبقا لنتائج التحليل الإحصائي لحوادث العمل بالمنشآت، مع متابعة التنفيذ بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الوزارة ذات الاختصاص والتقييم، وعقد الشراكات وتقديم المساندة، وعمل الدراسات والبحوث ،والتدريب وتوفير المعدات. 

كما يعمل على رفع مستوى الوعى وعمل لجان للسلامة والصحة المهنية وتعزيز خدمات الصحة المهنية ، وتعزيز الانتماء المجتمعى دعم تطوير التأمين ضد إصابات العمل من خلال العمل على القوانين والأنظمة مع السلطات التنظيمية.

حضر اللقاء  وائل عيسى كبير مستشاري التعاون الفني بالمنظمة ، والدكتور حليم حمزاوي أخصائي السلامة والصحة المهنية بالمنظمة، ودوير أوكيرت مدير صندوق Vision Zero Fund، وسارة صبرة من إدارة البرامج بمكتب المنظمة بالقاهرة.  

شارك في اللقاء من الوزارة: آمال عبد الموجود رئيس  الإدارة المركزية للعلاقات الدولية؛ وإيهاب عبد العاطى المستشار القانونى للوزير، ورشا عبد الباسط مدير عام الادارة العامة للشئون الدولية والإقليمية، ومحمد منتصر مدير عام الادارة العامة للتفتيش التوجيهي للسلامة والصحة المهنية، ومحمد عبد الفتاح مدير عام الادارة العامة للمكتب الإعلامي، واشرف مرزوق معاون الوزير، وأمنية عبد الحميد مساعد فنى مكتب الوزير .

يذكر أن المشروع يعمل على 3 مستويات "الدولي العام والمحلى"، وذلك للإشراف والتوجيه الاستراتيجي، وعمليات الرصد والتقييم، وعقد الشراكات وتقديم المساندة ، وعمل الدراسات والبحوث ،والتدريب وتوفير المعدات، وكذلك يعمل على رفع مستوى الوعى وعمل لجان للسلامة والصحة المهنية وتعزيز خدمات الصحة المهنية، وتعزيز الانتماء المجتمعى دعم تطوير التأمين ضد إصابات العمل من خلال العمل على القوانين والأنظمة مع السلطات التنظيمية.