سفير سريلانكا: يجب تسخير الإمكانيات الهائلة لزيادة حجم التجارة مع مصر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد  ماريموتو كاربايا  باتمانادن سفير سريلانكا في القاهرة أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ترتكز على الاحترام المتبادل و التعاون و العلاقات الشعبية القوية.

وأضاف في تصريحات بمناسبة عيد الاستقلال الـ٧٥ لسريلانكا أن السفارة تتخذ خطوات لإنشاء مجلس الأعمال المصري السريلانكي،  توجد حاجة لبذل مزيد من الجهد لتسخير الإمكانيات الهائلة الموجودة لتوسيع حجم التجارة بين البلدين و في هذا الصدد نعمل مع وزارة الخارجية المصرية على عقد الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.



وتابع «اللجنة الاقتصادية المشتركة من شأنها أيضا أن توفر فرصة لمناقشة كافة مجالات التعاون بما في ذلك التعاون الفني و الطاقة الخضراء و التكنولوجيا الزراعية و تكنولوجيا المعلومات».

وأشار باتمانادن إلى أن الـ٣ أعوام الماضية شهدت زيارات إلى مصر من قبل مستثمرين من سريلانكا و بالفعل بدأوا عملهم في الإسكندرية والإسماعيلية في صناعة الملابس وواحدة من الخدمات المالية مما ساهم في توفير فرصة عمل لـ٣٠٠٠ مصري. 

و قال باتمانادن «على الرغم من وجود العديد من السجلات حول الزيارات التاريخية بين سريلانكا و مصر، إلا أن وجود المناضل المصري أحمد عرابى في سريلانكا بالقرن الـ١٩، كان لها أثر بالغ حيث كانت سريلانكا تعرف وقتها بسيلان أو سرنديب و استقبله شعب سريلانكا استقبالا حارا و نال احترامهم، و كان له الفضل في إنشاء معهد تعليمي رائد، أطلق عليه اسم كلية زاهرة في كولومبو».