الزنك الأبرز.. 7 فيتامينات ومعادن للحفاظ على صحة الجهاز المناعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جهاز المناعة هو دفاع أجسامنا ضد الأمراض الأخرى، ويمكن أن يشمل ذلك كل شيء من الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات إلى المواد الكيميائية التي تصنعها الميكروبات المعروفة باسم السموم. 


ولكي يبقى جسمنا في أفضل شكل ممكن ، نحتاج إلى نظام مناعة صحي، وللتأكد من أنك مسلح ضد كل تلك الأجسام الغريبة التي تحاول إحداث فوضى في جسمك ، فإن المغذيات الدقيقة هي الدروع التي تحتاجها، بينما يحدث بعضها في أجسامنا بشكل طبيعي ، نحتاج إلى مزيد من المساعدة عند البعض الآخر، ويمكن تحقيق ذلك بمساعدة المكملات الغذائية، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن المغذيات الدقيقة هي فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم بكميات قليلة. ومع ذلك ، لا يمكن تقويض تأثيرها، وأنها ضرورية لصحة أجسامنا ويمكن أن يتسبب نقص أي منها في حدوث حالات خطيرة وحتى تهدد الحياة.

وجدت دراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب أن أجسامنا تحتاج إلى المغذيات الدقيقة التالية للحفاظ على صحة جهاز المناعة لدينا: (فيتامين أ ، د ، ج ، هـ ، ب 6 ، ب 12، حمض الفوليك، الزنك، حديد، نحاس، السيلينيوم).


كيفية الحصول على هذه المغذيات الدقيقة

فيتامين ج: 

هذا ضروري للمساعدة في منع العدوى أو تقصير مدتها، ويعلم الجميع أن ثمار الحمضيات ضرورية ، ولكن يمكن أيضًا الحصول على هذا الفيتامين من الخضروات مثل السبانخ واللفت والفلفل الحلو والفواكه مثل الفراولة.


فيتامين (هـ): 

فيتامين هـ مضاد الأكسدة القوي هذا هو جزء من ما يقرب من 200 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، كما أنه يساعد الجسم على محاربة الالتهابات، ويمكن الحصول على الفيتامين من الأطعمة النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس والبندق وكذلك عباد الشمس وزيت فول الصويا.


فيتامين أ: 

هذا ضروري لمساعدة الجسم على مقاومة الالتهابات ، وخاصة التهابات الجهاز التنفسي، وهذه إحدى المغذيات الدقيقة التي لا يصنعها أجسامنا من تلقاء نفسها. 


وتذكر أن تضيف الأجبان الطبيعية ومنتجات الألبان مثل الزبادي والبيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والأنشوجة والرنجة إلى نظامك الغذائي.

فيتامين د: 

وجدت دراسة نشرتها جمعية الغدد الصماء أن أكثر من 80٪ من مرضى كوفيد -19 يعانون من نقص فيتامين د. ولحماية نفسك من نزلات البرد والإنفلونزا ، قم بتضمين الأسماك الزيتية ، مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل ، وكذلك اللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض في نظامك الغذائي


الزنك: 

يمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات الدقيقة إلى إضعاف جهاز المناعة عن طريق إعاقة تكوين الخلايا الليمفاوية وتنشيطها ونضجها، ويتوفر هذا في خيارات النظام الغذائي مثل المحار وسرطان البحر وجراد البحر ولحم البقر والحمص والكاجو والفاصوليا.

حمض الفوليك: 

هذه المغذيات الدقيقة ضرورية لمساعدة الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية، وهذه ضرورية أيضًا لتقليل خطر الإصابة بعيوب خلقية تسمى عيوب الأنبوب العصبي، ويمكنك أن تستهلك هذا من الخضروات الورقية ، والبروكلي ، والبازلاء ، والحمص ، والفاصوليا ، وحبوب الإفطار المدعمة بحمض الفوليك.


السيلينيوم: 

مضاد الأكسدة الأقل شهرة هو تسليح نفسك ضد البكتيريا والفيروسات وحتى السرطان، في حين أن المكسرات البرازيلية هي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم ، يمكنك أيضًا الحصول عليها من الخيارات الغذائية مثل التونة والديك الرومي والجبن القريش.