انطلاق أولى طلائع جسر المساعدات الجوي الكويتي الى تركيا  

موضوعية
موضوعية

انطلقت اليوم الثلاثاء اولى طلائع الجسر الجوي الذي صدرت بشأنه توجيهات أمير دولة الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح لإرسال مساعدات وطواقم طبية عاجلة باسم الكويت الى جمهورية تركيا جراء الزلزال الذي ضربها.  

وتولت وزارة الخارجية الكويتية التنسيق لتفعيل الجسر الجوي فيما تولى الجيش الكويتي مسؤولية نقل الكوادر والآليات والمعدات جوًا. 

وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أن طائرتين تابعتين للقوة الجوية الكويتية أقلعتا متوجهتين إلى تركيا في أولى طلائع الجسر الجوي الذي خصص لنقل الاحتياجات والمساعدات الطبية الطارئة والمواد الإغاثية لضحايا الزلزال وذلك تنفيذا لتوجيهات أمير الكويت القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. 

اقرأ أيضًا|  رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات

وقالت (رئاسة الأركان) في بيان صحفي اليوم الثالثاء إن إنشاء جسر جوي لإرسال المساعدات والطواقم الطبية والفنية للمتضررين بسبب الزلزال المدمر الذي وقع في جنوب الجمهورية التركية وتشكل هاتان الطائرتان أولى طلائعه- يأتي تجسيدا لروح الأخوة والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين 

وأوضحت أن هذه الرحلات تأتي بالتعاون والتنسيق بين الجيش الكويتي ووزارتي الخارجية والصحة وقوة الإطفاء العام وجمعية الهلال الأحمر الكويتي مشيرة إلى أن الطائرتين تحملان على متنهما فريقا متخصصا من قوة الإطفاء العام بكامل تجهيزاته كما تم شحن 8 أطنان من الاحتياجات الطارئة والمواد الإغاثية موزعة على الطائرتين. ي 

وتشارك قوة الإطفاء العام بالتعامل مع آثار الزلزال والمساهمة في عمليات البحث واالنقاذ عن الضحايا والمصابين والمنكوبين عبر فرقة مزودة بالآليات والمعدات والكوادر البشرية المتخصصة إلى جانب تقديم المساعدات اللازمة بمشاركة فريق البحث والانقاذ الكويتي.  

كما ستشارك وزارة الصحة و جمعية الهلال الأحمر الكويتي في تقديم الدعم الطبي والدوائي والرعاية الصحية العاجلة اللازمة. 

وذكرت القوة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن فريق الإطفاء الذي توجه إلى تركيا جاء بتكليف من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح. 

وأضافت أن الفريق المكراد نقل للفرقة المغادرة تحيات وأمنيات الشيخ طلال الخالد وحثهم على بذل أقصى الجهود وتقديم يد العون في مهمتهم الإنسانية مع الحرص على سلامتهم الشخصية وتشرفهم بتمثيل الوطن. وأوضحت أن فريق البحث والإنقاذ الكويتي يضم 45 ضابطا وضابط صف مجهزين بكامل عتادهم وآلياتهم ومعداتهم الخاصة بعمليات البحث والإنقاذ يرافقهم طاقم طبي من وزارتي الصحة والهلال األحمر الكويتي. 

وعلى الصعيد ذاته أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي ارسالها مساعدات انسانية اغاثية عاجلة تقدر بثمانية أطنان مع أول طائرتين للجسر الاغاثي الكويتي إلى تركيا.  

وأوضحت الأمين العام للجمعية مها البرجس أن هذه المساعدات الاغاثية هي باكورة المساعدات والتي تأتي انطلاقا من التوجيهات السامية لمساندة المتضررين في تركيا وسوريا.  

وأكدت البرجس وقوف دولة الكويت قيادة وشعبا مع أهالي الضحايا في مصابهم الجلل داعية الافراد وكل الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والقطاع الخاص الى التبرع وتقديم المساعدات لتخفيف آثار الزلزال المدمر.