محطات تطور العلاقات بين مصر وكرواتيا في آخر السنوات

عبد الفتاح السيسي ورئيس كرواتيا
عبد الفتاح السيسي ورئيس كرواتيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الكرواتي زوران ميلانوفيتش، في قصر الاتحادية بالقاهرة، خلال زيارةٍ رسمية يجريها الأخير إلى مصر. 

واستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزوران ميلانوفيتش رئيس دولة كرواتيا، حرس الشرف بقصر الاتحادية، وأقيمت مراسم استقبال رسمية لضيف مصر الكريم،  وتم عزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، ودولة كرواتيا.

وتشهد العلاقات المصرية الكرواتية تطورًا خلال السنوات الأخيرة الماضية بين القاهرة وزغرب على مختلف الأصعدة.

تطور العلاقات بين القاهرة وزغرب

البداية كانت في 13 أكتوبر 2014، حينما قامت وزيرة الخارجية الكرواتية آنذاك فيسنا بيزك، بزيارة لمصر لحضور مؤتمر إعادة إعمار غزة، وقد استقبلها وزير الخارجية سامح شكري.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان سبل تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وقد أبدت المسئولة الكرواتية تقديرًا كبيرًا للدور المصرى المهم، الذى تضطلع به إزاء القضية الفلسطينية، والذى انعكس في العديد من المحاور كان آخرها مؤتمر إعادة إعمار غزة، فضلًا عن التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب وسبل محاربة  انتشار أيدلوجية التطرف والإرهاب.      

وفي 17 مارس 2015، استضافت وزارة الخارجية المصرية جولة المشاورات السياسية المصرية الكرواتية، التي ترأسها من الجانب المصري السفير حاتم سيف النصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ومن الجانب الكرواتي السفير دوبرافكا ماركوفيتش، مساعد وزير الخارجية الكرواتية للشئون غير الأوروبية.

وقد تناولت المباحثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية الكرواتية وآفاق تعزيزها على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإقليمية، ومن أبرزها الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وجهود مكافحة الإرهاب.    

وفي 7 أغسطس 2016، قامت فيسنا بوسيتش،بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، واستقبلها خلال الزيارة سامح شكري.

لقاء السيسي ورئيسة كرواتيا

وفي 25 سبتمبر 2015، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيسة الكرواتية آنذاك كوليندا كيتاروفيتش على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وهنأت وقتها رئيسة كرواتيا السيسي على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي، منوهة إلى أنه يعد إنجازًا كبيرًا لمصر وشعبها.

وأعربت الرئيسة الكرواتية عن تطلع بلادها إلى تعزيز التعاون بين قناة السويس وبين الموانئ الكرواتية الواقعة على البحر الأدرياتيكي، وكذا تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والكرواتي في مختلف المجالات.

ومن جانبه أشاد الرئيس السيسي بالمواقف الكرواتية الداعمة لمصر وإرادة شعبها الحرة، فضلاً عن تفهمها للمواقف المصرية.