مدير الإرشاد الزراعي يتفقد زراعات القمح بالغربية

جانب من الجولة
جانب من الجولة

عصام عمارة 
استقبل الدكتور  خالد علي أبو شادي وكيل، وزارة الزراعة بالغربية الدكتور حاتم الحمادي، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة للمرور علي الزراعات الشتوية وكذلك التواصل مع المزارعين وتقديم الدعم لهم.
وخلال الزيارة تم المرور على الزراعات القائمة بنواحي مراكز المحافظة خاصة زراعات القمح على مصاطب وبالسطارة وعفير.

اقرأ أيضاً| علاج 589 حيوان و1200 طائر في قافلة بيطرية في الغربية
 
وأكد وكيل الوزارة  علي أهمية المرور على الزراعات الشتوية مثل البصل، الكمون، الكتان، البنجر، البازلاء،  ولقاء المزارعين للتعرف على أهم المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها.
وشدد "أبو شادي" على  ضرورة تكثيف أعمال المرور الميداني والتواصل المستمر مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وتوعيتهم بالإصابة والأمراض التي تهدد المحصول في تلك الفترة من عمر النبات، وطرق مكافحتها المُثلى، والإجراءات العاجلة التي ينبغي اللجوء إليها لحلها فيجب الحظر منها ومتابعة ظهور أي اعراض على النبات في بدايته.
 
وكان قد عقد الدكتور خالد أبو شادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، الاجتماع الشهري للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالغربية وذلك بقاعة الإرشاد بمديرية الزراعة بالغربية.
وتناول الاجتماع الوقوف على أهم المشاكل التي تواجه محصول القمح خلال هذه الفترة الحرجة من عمر النبات والتنبيه على ضرورة الانتظام في عملية الري وعدم تأخير الفترة بين الرية والأخرى.
وجرى التنبيه بالتخلص من جميع الحشائش الموجودة على حواف الحقول، وكذلك مداومة الفحص لاكتشاف أي إصابة مبكرة بالأمراض والعلاج الفوري بالمبيدات الموصى بها.
 
كما شدد وكيل الوزارة بضرورة التواجد الميداني للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وتقديم الحلول الفورية.
وكذلك القيام بتدقيق البيانات والتنسيق بين الإدارات المختلفة الشئون الزراعية والمكافحة الحقلية والإرشاد ومداومة الفحص المستمر للحقول لاكتشاف الإصابة مبكرا والوقوف على أرصدة المبيدات ومدى تواجدها بالإدارات والجمعيات الزراعية.
وأكد ضرورة توعية الأخوة المزارعين بأهمية الزراعات التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية فول الصويا- دوار الشمس- السمسم- الذرة الصفراء
وعلى هامش الاجتماع جرى تكريم للمهندسين بإدارة مكافحة القوارض وذلك لحصول المحافظة على المركز الأول على مستوى الجمهورية، في مجال مكافحة القوارض، وفتح باب المناقشة للرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين