«كيف نشأ الكون؟».. 4 شباب مصريين في مهمة خطرة داخل أكبر مشروع بحثي بالعالم

الرباعي المصري خلال لقائهم ببرنامج "مصر تستطيع"
الرباعي المصري خلال لقائهم ببرنامج "مصر تستطيع"

استضاف الإعلامي أحمد فايق، في برنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة dmc، نماذج لـ 4 شباب مصريين يعملون بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، والتي تعد أكبر مشروع بحثي على مستوى الكرة الأرضية.
 
وقال الدكتور محمد رشاد، أحد المصريين العاملين بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، وقال إن منظمة "سيرن" تمثل أكبر معمل بحثي بالكرة الأرضية، ويتم القيام بعمل إعادة بناء لنشأة الكون من خلال القيام بمحاكاة لتصادم تحت الأرض للاستفادة من التجربة، لدراسة الجسيمات الموجودة وقت نشأة الكون بالانفجار الكبير الذي وقع وأنتج الكون في النهاية- حسب قوله.
 
وقالت الدكتورة ريهام، إحدى العاملات في بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، إن المحاكاة تتم عن طريق تصادم بروتينات على عمق 100 متر تحت الأرض بتكنولوجيا مختلفة، ويتم تصوير التجربة الخاصة بتصادم البروتينات التي تنتج جسيمات كبيرة ويتم تحليلها في النهاية لمعرفة نشأة الكون.
 
وقال الدكتور أحمد، أحد العاملين في بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، إن كافة التجارب التي تتم، تجرى في إطار نظري كبير ويتم اعتبارها النظرية الأم التي تتفرع منها كل قوانين الفيزياء لمعرفة أصول الكون في صورته الأولية.
 
وقالت الدكتورة شيماء، إحدى العاملات في بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، إن المنظمة تقوم بالعديد من التجارب الأخرى، باستخدام التكنولوجيا المختلفة، وساهمت بعض هذه التجارب في إنشاء العديد من المصانع التي تنتج تقنيات العلاج بالإشعاع.

اقرأ أيضاً | أوروبا توقف نشاط «مصادم الهدرونات الكبير» لتوفير الطاقة