نضال ياسين: «الاتفاق الإطاري» مغلق ولا يتم التعديل فيه

نضال ياسين
نضال ياسين

قالت الدكتورة نضال ياسين، مؤسس مبادرة «معا ننفذ وطن» بالسودان، ونائب رئيس تحالف القوى الثورية في السودان، إن الثوار في السودان لم يوقعوا على الاتفاق الإطاري حتى الآن، متابعة: "فيما يخص الاتفاق الإطاري لا نقول إننا نرفضه.. الاتفاق مقفول ولا يوجد فيه تعديل.. ومغلق ولا يتم التعديل فيه أو التناول حوله في القضايا الخمسة الأساسية ولكن ما بنود الاتفاق الإطاري".
 
وأضافت «ياسين»، خلال حوارها مع الإعلامي جمال عنايت على قناة «القاهرة الإخبارية»: "إذا نظرنا إلى الاتفاق الإطاري والأطراف الموقعة.. تجد أن الأطراف الموقعة ترفض التسليم وتريد أن نسلم به.. وسعينا إلى توحيد المواثيق ولم يدرج أي نص من نصوص الثوار في الاتفاق الاطاري". 
 
وتابعت مؤسس مبادرة "معا ننفذ وطن" بالسودان،: "الثورة هدف في حد ذاتها.. والثورة نور ونار.. وهذه ليست شعارات.. ونحن غيرنا النظام بالثورة.. والهدف النهائي هو تطوير البلاد.. ويمكن أن نقول عليها وسيلة لتحقيق الأهداف داخل السودان.. ونحن لا نختلف على مصلحة الوطن.. ولكن لابد من آلية حول كيفية الحوار بين الأطراف في السودان.. ونحن لدينا تعديلات وبنود على الاتفاق الإطاري.. والاتفاق مغلق.. وهناك رفض لما طرحناه من تعديلات على الاتفاق الإطاري.. وهناك رفض تام.. وهناك مجموعات تدخل الاتفاق الإطاري". 
 
وأكملت نضال: "إذا لم تشارك القوى السياسية مجتمعة تتفق على حاجة.. سوف نعود للشد والجذب.. ولابد من منع الاستعلاء في السودان.. الاستعلاء على الثوار سيؤدي إلى استمرار الخلافات.. قرارات 25 أكتوبر أغلقت الأفق السياسي.. ونحن لم نرفض الاتفاق الإطاري.. وطرحنا مواثيق وخارطة طريق لم تلق أي قبول.. ونرفض الاتفاق الإطاري لعدم ضمه مواثيق الثوار.. ونحن لسنا في خلاف مع قوى الحرية والتغيير.. والأحزاب ترى المقاومة أقلية لا تملك قرارا سياسيا لعدم نضجهم سياسيا.. وأن الشباب لم يمارسوا نشاطات سياسية.. والثورة أكبر معلم للشباب السوداني.. وهناك مواثيق تضاهي الاتفاق الإطاري.. وأنا لا أتحدث عن قوى الحرية والتغيير فقط.. ولابد من الحوار بشكل مباشر لأن الأحزاب تحاول إدراجنا داخلها".

واختتمت: الحكم يرضي كل أطراف وأطياف الشعب السوداني.. ونصل إلى مرحلة الانتخابات.. سوف ننهي لجان المقاومة".

اقرأ أيضا: رئيس حركة جيش تحرير السودان: نظام الإنقاذ طال أمده واستخدم كل وسائل العنف| فيديو