بريكس تبحث إنشاء عملة موحدة 

ارشيفية
ارشيفية

تعقد القمة الخامسة عشر لمجموعة بريكس، أغسطس المقبل، والتي من المقرر عقدها بجنوب إفريقيا، حيث من المنتظر أن تبحث إنشاء عملة موحدة وتغير المناخ، والتجارة في السلع الزراعية، باعتبارها من أهم البنود على جدول أعمال قمة بريكس 2023.

 

وأوضح الدكتور عبدالحميد نوار، الأستاذ المساعد، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أنه توجد توجهات بين مجموعة بريكس لإنشاء عملة موحدة لدول المجموعة التي تتضمن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

 

وتكتسب هذه التوجهات أهميتها للاقتصاد المصري بعد إعلان البنك المركزي الروسي مؤخراً إدراج الجنيه المصري مقابل مجموعة من العملات الأجنبية كعملات تبادل تجاري يتم تحديد أسعار صرفها مقابل الروبل.

 

بعد قليل .. «التنسيقية» تعقد صالونا عن استراتيجيتها الجديدة وأهم إنجازات 2022

 

وفي ظل اعتماد مصر الكبير على الاستيراد، لا شك أن هذه الآلية أكثر إيجابية في تحسين معنويات المستوردين. ومن الأهمية التفكير العميق والتصرف الجاد برؤية مستقبلية ليكون الإقتصاد مؤهلأً أكثر لتطبيق الآلية في مجالات الإستثمارات، وإستيراد السلع الإستراتيجية، والسلع الزراعية الأخرى، وفي السياحة وغير ذلك من الأنشطة.

 

لذلك يعتبر «القطاع الخاص» مفتاح تعظيم الإستفادة من هذه الفرص سواء في العمل على إعادة التوازن أو تحقيق فائض في ميزان التجارة في الأجل المتوسط والطويل.

 

ومن هنا تأتي أهمية الحراك والتفاعل السريع من القطاع الخاص ومن خلال الغرف التجارية التي عليها أن تبادر بدراسة الخريطة التصديرية والإستيرادية للسلع والخدمات، وتنظيم لقاءات أعمال تشاورية، وتنظيم بعثات تجارية لتوسيع إهتمام رجال الأعمال والقيام بدور كبير في تنشيط المعاملات، ودفع التجارة الثنائية بين مصر ودول المجموعة بما فيها روسيا، إلى آفاق جديدة بل وربما زيادة حجم التجارة لإعادة التصدير.

 

ويكمل دور القطاع الخاص الدور الحكومي النشط، وحيث تمتلك مصر ميزات نسبية كثيرة جداً، بما في ذلك موقعها الجغرافي، ووجود إتفاقيات تجارية مع دول بريكس ومع الكثير من الدول العربية والإفريقية والأوروبية والأمريكية؛ كما تمتلك إقتصادات دول بريكس ميزات نسبية كثيرة وعناصر قوة كإقتصادات تصنيع متقدم، وكأعضاء في مجموعة العشرين لأكبر 20 إقتصادات العالم وفق الناتج المحلى الإجمالي.

 

وكل هذه الميزات تمثل مُمَكِّنات للقطاع الخاص عموماً ولمجالس الأعمال المصرية الأجنبية المشتركة خصوصاً لتحقق طفرة تصدير وإعادة تصدير ومجمل التبادل التجاري، وأن تكون مصر منطقة عبور لإعادة التصدير عالمياً، مع إمكانية عمل قيمة مضافة بمحتوى محلي على  المنتجات قبل إعادة تصديرها من مصر لوجهات أخرى

 

ومن أهم البنود على جدول أعمال قمة بريكس 2023:

- إنشاء عملة موحدة 

- طلبات انضمام دول مهمة.

- توسيع نطاق الحلول للمشكلات العالمية، بما في ذلك القضايا الملحة مثل تغير المناخ والتجارة في السلع الزراعية،

- التعافي العالمي من خلال نموذج جديد للعلاقات الدولية لنشر جهود التنمية.