لـ«الأمهات».. طرق مبتكرة لقضاء إجازة نصف العام 2023 مع أولادك.. إليك أبرز الأماكن

الاستماع إلى الكتب الصوتية
الاستماع إلى الكتب الصوتية

مع بداية إجازة نصف العام 2023، ووسط أجواء من التفاؤل والسعادة، يودع آلاف الطلبة ماراثون امتحانات نصف العام، على استعداد لشحن طاقتهم من جديد والاستمتاع بأجواء إجازة نصف العام خلال تلك الأجواء الشتوية البديعة.

وتعتبر إجازة نصف العام 2023 وقت رائع لقضاء فترة أكثر مع الأطفال، وتحرص الأمهات على الاستفادة منها قد الإمكان في استغلال وقت الفراغ لتعليم الأطفال مهارات جديدة، لاستعادة نشاطهم قبل استئناف الفصل الدراسي الثاني ومواصلة المذاكرة بذهن صافٍ مقبل على تلقى المواد الدراسة.

لذلك نقدم وقت الاجازة لنستعرض لكي سيدتي عن أفكار جديدة ومختلفة يمكنك تطبيقها منها :

1- استغل إجازة نصف العام في جولة تاريخية بين دروب التاريخ :

تعتبر إجازة نصف العام فرصة رائعة لتعريف شباب الطلبة على التاريخ المصرى بكل عصوره وبداية من العصر الفرعونى، فيمكنك أن تبدأ جولة تاريخية بين دروب التاريخ انطلاقًا من أهرامات الجيزة، مرورًا بالمتحف المصري بالقاهرة، ثم قلعة قايتباى بالإسكندرية والتى تؤرخ لعدد من العصور الذهبية التى عاصرتها مصر بداية من البطالمة وحتى اليونان والرومان، تنتقل بعد ذلك إلى متحف الفن الإسلامي بحي باب الخلق، وقلعة صلاح الدين الأيوبى والتى تزخر بالقطع الأثرية من عصور شتى بداية من الدولة الحديثة بعصر محمد على والمماليك وحتى ثورة يوليو، كما يمكنك اصطحاب العائلة لنزهة رائعة بمتحف محمد على بالمنيل، وتنتهى إلى المحطة الأخيرة بزيارة المتحف القومي للحضارة بالفسطاط .

2- استغل إجازة نصف العام في القراءة :

ولهواة القراءة واقتناء الكتب فالفرصة سانحة لهم بافتتاح معرض الكتاب الذى ينطلق في الـ 26 من يناير الجاري، وحتى 6 فبراير القادم، وتُنظم خلال تلك الفترة الكثير من الفعاليات مثل الندوات وحفلات توقيع الكتب لأشهر الأدباء والشعراء والمفكرين.

3- مشاهدة الأفلام السينمائية الجيدة:

بجانب المتعة التي يحظى بها الطلاب من متابعة أحدث الأفلام السينمائية سواء كانت المصرية أو الأجنبية، فارتياد السينما يظل تجربة خاصة تحمل الكثير من التشويق والفائدة، من خلال الروايات التي تعرضها الأفلام الثقافية، التي تحمل في الغالب تراث الدول والشعوب المختلفة، والتي تعرض على المشاهد تجربة مختلفة تستحق التكرار.

4- مارس هواياتك المفضلة:

تعزف كثير من الأسر عن تشجيع أولادها عن ممارسة هواياتهم المفضلة، خاصة خلال فترة الامتحانات، حرصًا على وقتهم، لذا تصبح إجازة نصف العام فرصة مواتية للأطفال لاستعادة نشاطهم وممارسة هوايتهم المفضلة، سواء كانت الاشتراك في رياضة معينة أو الانخراط في أنشطة فنية وثقافية المتاحة بمراكز الشباب والمكاتب العامة المنتشرة بأحياء القاهرة.

5- جولة بين حدائق القاهرة والجيزة:

توجد كثير من الحدائق ذات الطبيعة الخلابة سواء فى القاهرة أو الجيزة منها الحديقة اليابانية بحلوان والتى تمتد على مساحة شاسعة من الخضار تصل إلى 12 فدانًا، كما تناسب جميع الأسر فسعر التذكرة لا يتعدى الـ 5 جنيهات.

وتوجد أيضاً حديقة الأزهر فبجانب الطبيعة الخلابة التى تتمتع بها فهى تزخر بالمطاعم والمقاهى لذا يمكنك قضاء اليوم بها ولن تحتاج لإنفاق أكثر من 15 جنيهًا ثمناً للتذكرة.

أما حديقة الفسطاط فغنية عن التعريف، وتقع الحديقة فى منطقة مصر القديمة بسور مجرى العيون، وتمتلك الحديقة عدداً من أندر النباتات فى العالم، كما توجد عدد من الحدائق الأخرى مثل الحديقة الصينية والدولية وحديقة الأسماك المطلة على النيل بالزمالك.

6- «علميهم الطبخ» :

خططي ليوم للطهي أو للخبز مرة واحدة في الأسبوع، وقومي بإشراك أطفالك في هذه العملية من البداية، دعيهم يختارون وصفة يحبونها من بين مجموعة من الوصفات التي لديك مكونات لها، وإذا كان الطفل يستطيع القراءة، دعيه يقرأ من كتاب الوصفات خطوة بخطوة، ساعديهم على العمل من خلال التعليمات، وتجنبي القيام بذلك بنفسك.

7- إبداعاتهم وطاقتهم في الرسم :

من أجمل الطرق للتعبير عن إبداعاتهم هو استخدام الألوان، احضري أوراق كبيرة والكثير من الألوان، دعيهم يستخدمون أيديهم وأقدامهم في الرسم لتفريغ الطاقة لديهم، قومي بإعداد منطقة جيدا وحدديها ثم ضعي البلاستيك أو ورق الجرائد مناعا لأى فوضي، وعلميهم كيف تنظفوا ما أفسدوه يعد أن ينتهوا من اللعب.

8- علميهم "نظافة المنزل"..  قومي بإجراء تعديلات على غرفة النوم :

من الصعب التخطيط لإعادة ترتيب غرفة أطفالك خلال الفصل الدراسي، ولكن يمكنك القيام بذلك خلال إجازتهم المدرسية، ويمكنك اشراكهم في تغيير ديكور غرفة نومهم وتنشيط أفكار أطفالك للتزيين، تعتبر هذه طريقة رائعة لقضاء يوم أو يومين خلال الاجازة المدرسية.

9- الاستماع إلى الكتب الصوتية و«البودكاست» :

يحب الأطفال كثيرا الاستماع إلى القصص ومن الأسهل على الآباء السماح لهم بالاستماع إلى الكتب الصوتية، فهي تسهل على الأم القيام بالمهمات في المنزل بينما ينشغل الطفل في الاستماع، بالإضافة إلى أنها رائعة في السيارة أثناء رحلة طويلة فهي تعتبر وسيلة للترفيه عن جميع أفراد الأسرة.

10- إعادة التدوير للأعمال الفنية الإبداعية :

إعادة التدوير ليست أمرا رائعا للبيئة فقط، ولكن هناك العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها مع إعادة التدوير، حيث يمكنك اشراكهم في القيام ببعض الأعمال الفنية الإبداعية باستخدام السلع المعاد تدويرها، فكل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بالعناصر المختلفة مثل الزجاجات والعلب لاستخدامها في الفنون والحرف اليدوية في المنزل.