برلماني: توقعات «رويترز» بانخفاض الدولار تعكس نمو الاقتصاد المصري

الدولار
الدولار

أشاد النائب أحمد حته عضو مجلس النواب، بتقرير "رويترز" حول نتائج استطلاع يؤكد أن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية 2022-2023، أي بأسرع مما توقعته الحكومة والذي جاء بنسبة 4.0%، مشيرا إلى أن التقرير تضمن توقعات اقتصاديين بانخفاض الدولار الذي يتأرجح بين 29 و30 جنيهًا، إلى 26.24 جنيه بنهاية يونيو 2023.

وأشار "حته" إلى أن التقرير ربط هذه التوقعات بالموافقة الشهر الماضي على حزمة تمويلية بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ومبالغ اخرى من المؤسسات المانحة.

وأضاف النائب أن الأثار الممتدة للحرب الروسية الأوكرانية أضرت بالاقتصاد المصري ومصادر الدخل الأجنبي وأبرزها السياحة كما أثرت على الاستثمارات. 

وأشار إلى أن توقع تقرير رويترز للنمو بالسنة المالية المنتهية جاء أعلى توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي، والذي توقعته الحكومة المصرية بنسبة 4.0%.

وأوضح النائب أحمد حته أن التقرير على استمرار النمو خلال السنوات الثلاث اللاحقة، بنسبة 4.5% تتزايد لـ5.3% و5.4%. 

وتابع النائب أن المؤشرات الايجابية للاقتصاد المصري من مؤسسات التصنيف الدولية مبنية على أسس علمية واستطلاعات حقيقية حيث يتعافى الاقتصاد المصري مع انحسار الضغوط الفورية وتنفيذ استراتيجيات  الإصلاح الهيكلي، وتنفيذ البرنامج الاقتصادي حيث من المتوقع أن يرتفع النمو 6% خلال الأعوام المقبلة. 

ومن المتوقع أن تنتهي وزارة المالية ومجلس الوزراء من الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023/2024 والتي تعد من الموازنات الصعبة في ظل الظروف الاقتصادية خلال الأيام المقبلة تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب في الموعد الدستوري نهاية الشهر المقبل.