باستخدام نظارات الواقع الإفتراضي: إطلاق تطبيق «متحف الآثار التخيلي» بمكتبة الإسكندرية  

متحف الآثار التخيلي
متحف الآثار التخيلي

 أطلقت مكتبة الإسكندرية تطبيق "متحف الآثار التخيلي" بصيغة ملائمة لنظارات الواقع الافتراضي، وتم إتاحته للجمهور عبر المنصة المخصصة للتطبيقات والذي يوفر للمستخدم إمكانية زيارة متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية في تجربة فريدة من نوعها.  

اقرأ أيضاً | روائع مقتنيات مكتبة الإسكندرية في عدد تذكاري من «ذاكرة مصر»

يمكن للمستخدم تنزيل تطبيق "متحف الآثار التخيلي"  مجاناً، ليقوم بزيارة متحف الآثار الكائن في مكتبة الإسكندرية عبر نظارات الواقع الافتراضي، وتأمل القطع الأثرية بتفاصيلها الدقيقة عن قرب، مع عرض لبياناتها الأثرية بصورة نصية أو صوتية، بالإضافة إلى الخصائص المميزة التي تضفي روح استثنائية على التطبيق.
وأوضح د. أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أن المكتبة  مستمرة في دعم الابتكار وتسليط الضوء على التقدم التكنولوجي في مختلف المجالات، فكانت هذه المبادرة التي تعتبر أول انطلاقة نحو عالم "الميتافيرس" أو العالم الافتراضي. 
وأشار زايد إلى أن تطبيق "متحف الآثار التخيلي" يعد امتدادًا لنجاح تطبيق الواقع المعزز "متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية"، والذي تم اختياره كواحد من أفضل خمس مرشحين نهائيين لجائزة "WSIS" في عام 2018، من بين 685 مشروع مرشح.
لمتابعة أنشطة مكتبة الإسكندرية. 

يذكر أن متحف الآثار بالمكتبة قد تم افتتاحه رسميًّا في ١٦ أكتوبر ٢٠٠٢ لعرض القطع الأثرية التي وجدت أسفل أرض المكتبة خلال أعمال الحفر في منتصف التسيعينات ليصبح أول متحف يقام داخل مكتبة ويحتوي المتحف على أكثر من ١١٣٣ قطعة معروضة تعكس تاريخ مصر الثري والمتعدد الثقافات والممتد عبر الثقافات الفرعونية واليونانية والرومانية، والقبطية والإسلامية.