«تماسيح النبلاء».. تحفة تاريخية من كنوز أسوان

تماسيح مقابر النبلاء
تماسيح مقابر النبلاء

لا تزال مقابر النبلاء، التي تقع غرب محافظة أسوان، تبوح بأسرارها مثلما يحدث في مختلف المواقع الأثرية المصرية.

ورغم أن مقابر قدماء المصريين عبر العصور تقع في الجانب الغربي حيث الصحراء التي تساعد علي الحفاظ علي المومياوات لجفاف أرضها وطبيعتها الخاصة، إلا أن في هذه الحالة فإن هذه المقابر قريبة من نهر النيل حيث يختلف الأمر تماما وتظهر في هذه المقابر حيوانات مائية مثل التماسيح.

وكشفت البعثة الإسبانية العاملة بمقابر النبلاء، مؤخرًا بعض التماسيح المحنطة بأحد المقابر بغرب أسوان في سابقة نادرة لم تحدث من قبل وتعود هذه التماسيح إلى عصر الأسرة 27 "العصر المتأخر".

وقال رئيس البعثة، إنه تم الكشف عن 5 تماسيح مكتملة إلى جانب 5 رؤوس لتماسيح أخرى مشيرًا إلى أن البعثة عثرت على هذه المومياوات داخل مقبرة مستقلة خالية من الكتابات والنقوش ويرجح أن سبب وجود هذه التماسيح بين المقابر جاء بسبب قدسية الموقع ولقربها من نهر النيل.

تقع "مقابر النبلاء" بأسوان بالبر الغربي للنيل والتى تمثل تحفة جمالية تاريخية محفورة في سفح جبلي يصل ارتفاعه الي حوالى 130 مترًا، حيث تضم مجموعة مقابر صخرية  لحكام مدينة أسوان خلال عصري الدولتين القديمة والوسطى.

وأكد خبير الآثار نصر سلامة، أن المصري القديم حفر هذه المقابر على ثلاثة مستويات ارتفاع، في وسط الجبل، ويصل عدد هذه المقابر إلى حوالي 100 مقبرة، ومعظم هذه المقابر تتكون من مدخل ثم صالة يحمل سقفها أعمدة مربعة الشكل مسجل عليها وعلى الجدران مناظر لصاحب المقبرة وهو يمارس أعماله اليومية ثم نجد بئر محفور بشكل عمودي ينتهي بغرفه الدفن التي كانت غالبا تضم توابيت خشبية أو حجرية بها مومياء صاحب المقبرة وعائلته. 

وأكد "سلامة" أن العثور على مثل هذه التماسيح المحنطة يؤكد أن مقابر النبلاء لم تنضب بعد وأن باطن الأراضي بها مازال بها الكثير من الكنوز الأثرية.

يصل عدد مقابر الأمراء إلى حوالي 100 مقبرة تقريباً تمتد من الشمال إلى الجنوب موزعة على 3 مواقع، كل موقع منها يتميز بنماذج تختلف عن غيرها في أسلوب الحفر والبناء .

أهم مقابر الأمراء نجدها بالموقع الأوسط وترجع الي عصري الدولتين القديمة والوسطي محفورة داخل عمق الجبل علي ثلاث مستويات، ومن أهم مقابرها حقا إيب وميخو وسا بني وسارنبوت وغيرها.

يذكر أن مقابر النبلاء بأسوان تعتبر من المقابر النادرة من حيث الموقع لوجودها محفورة داخل سفح جبلي يطل مباشرة علي نهر النيل ويمكن رؤيتها بوضوح من الجانب الشرقي.