بعد تلقيهم جرعة «فايزر» المعززة.. إصابة 130 من كبار السن بجلطة دماغية

ارشيفية
ارشيفية

أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الجمعة؛ أن لقاح COVID-19 ثنائي التكافؤ الذي تصنعه شركتا Pfizer وBioNTech قد يكون له مخاوف تتعلق بالسلامة، ولكن من غير المرجح أن يشكل خطرًا حقيقيًا، وفقا لما أفادت شبكة بي بي سي.

ومع ذلك، أكدت الوكالة أنها تواصل التوصية بأن يحصل الجميع على لقاحات كوفيد-19 في الموعد المحدد لكل منهم.

وفد مجلس حكماء المسلمين يزور العراق لتعزيز الحوار الإسلامي

وأوضحت أن أحد أنظمة مراقبة سلامة اللقاحات، وهو "نظام مراقبة شبه فوري" يسمى رابط بيانات أمان اللقاح، قد اكتشف حدوث نوع معين من السكتات الدماغية بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم مؤخرًا والذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر.

وأظهر تحليل الاستجابة السريعة، أن كبار السن الذين تلقوا جرعة معززة ثنائية التكافؤ كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد تناول الجرعة مقارنة بالأسابيع اللاحقة (أي بين الأسبوعين الرابع والسادس)، وقد تزداد المخاطر.

ولاحظ مركز السيطرة على الأمراض، أنه تم تحديد عوامل محتملة في بيانات نظام مراقبة اللقاحات وقد تتطلب مزيدًا من التحقيق.

ومن بين ما يقرب من 550 ألف حالة من كبار السن الذين تلقوا جرعة معززة ثنائية التكافؤ من لقاح فايزر، تم حقنها وتعقبها بواسطة نظام ارتباط بيانات سلامة اللقاح، أصيب 130 في غضون 3 أيام من تلقي الجرعة، وفقًا لما قاله مسؤول في الوكالة لشبكة CNN شريطة عدم الكشف عن هويته، فيما لم يمت أي من المصابين البالغ عددهم 130 بسبب العدوى.

وقال الدكتور ويليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت، إنه تم اكتشاف عدد قليل نسبيًا من السكتات الدماغية.

وأشار إلى أن هذه السكتات الدماغية "لم يتم تحديدها على أنها تأثير سلبي (للقاح)" ، مضيفًا أنها تمثل علامة حمراء لمزيد من التحقيق.

ومع ذلك، فإن استخدام جرعات معززة ثنائية التكافؤ الحديثة لم يكشف عن نفس ملف تعريف الأمان ، وفقًا لإخطار مركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الوكالة إن شركة "فايزر" والدول الأخرى التي تستخدم اللقاح لم تشهد أي زيادة في هذا النوع من السكتة الدماغية، ولم يتم الكشف عن هذا العارض في أي قواعد بيانات أخرى.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنها لا توصي حاليًا بإجراء تغييرات على ممارسات التطعيم، وأن مخاطر "Covid-19" لكبار السن لا تزال تفوق أي مشكلات محتملة تتعلق بسلامة اللقاحات.

وستواصل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء تقييم البيانات الإضافية من هذه الأنظمة وغيرها من أنظمة سلامة اللقاحات.

وستتم مناقشة هذه البيانات والتحليلات الإضافية في اجتماع قادم للجنة الاستشارية للقاحات والبيولوجيا ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء في 26 يناير، وفقًا للإشعار.

من جانبها، قالت شركة فايزر في بيان يوم الجمعة: "لم تلاحظ شركة Pfizer و BioNTech و CDC ولا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نتائج مماثلة مع العديد من أنظمة المراقبة الأخرى المعتمدة في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، ولا يوجد دليل على ارتباط السكتة الدماغية الإقفارية مع تلقي جرعاتنا من COVID-19".