3 نصائح بسيطة تساعد على الاستيقاظ نشيطا

ارشيفية
ارشيفية

قد تعتبر نفسك لست من محبين الاستيقاظ مبكرا ولكن روتين حياتك اليومية يجبرك على ذلك فيبدأ النهار بفترات صعبة من عدم القدرة على الاستيقاظ بنشاط ويمر بفترة ركود في منتصف النهار لتصل في النهاية إلى صعوبة النوم في الليل ولكي تقوم بروتين حياتك الصباحي بنشاط فعليك الاستيقاظ نشطا ولكن كيف؟ 

هل تعتقد أن الإجابة عن هذا السؤال صعبة وغير مؤكدة؟.. أثبتت دراسة حديثة أجراه باحثون من جامعة كاليفورنيا وتم نشره في مجلة "Nature Communications" أن الاستيقاظ بنشاط مبكرا لا يحتاج سوى بعض التغيرات البسيطة لعادات أسلوب حياتك.

وأشارت الدراسة بعد إجراء تحليل مفصل لسلوك 833 شخص إلى أن سر تنبيه الاستيقاظ لا يحتاج سوى 3 تعديلات بسيطة على نمط حياتك وهم النوم والتمارين الرياضية ووجبة الإفطار وفقا لموقع اكسبريس.

«أثر» مشروع اكتشاف عواصم مصر القديمة وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة

ووجد الباحثون أن اليقظة الصباحية يمكن تحقيقها بوصفة تتكون من 3 أجزاء

 

- ممارسة الرياضة في اليوم السابق

 

في حين أنه من غير الواضح كيف يعمل النشاط البدني على تحسين اليقظة في اليوم التالي إلا أن الدراسة اثبت أن التمرينات الرياضية تحسن مستويات الترنح والمزاج ما يجعلها عنصر هام وبسيط لتحقيق أفضل طريقة للاستيقاظ كل يوم.

 

- النوم لفترة أطول

 

حيث يعد النوم لفترة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات أمر مثالي لتخليص الجسم من خمول النوم تلك الحالة التي لا يتمكن فيها الشخص من الانتقال بشكل فعال إلى حالة اليقظة المعرفية الوظيفية عند الاستيقاظ.

حيث يحتاج معظم الناس إلى هذا تلك الساعات من النوم لإزالة مادة كيميائية تسمى "الأدينوزين" تتراكم في الجسم طوال اليوم وتسبب النعاس في المساء.

 

- تناول وجبة إفطار خاصة

 

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة وكمية متواضعة من البروتين وقليلة السكريات حيث أكد البحث أن الأشخاص الذين يعتمدون على تناول تلك الوجبة الخاصة من الإفطار يزيدون من يقظتهم بسرعة في الصباح. 

وأكدت الدراسة على ضرورة تقليل السكريات في وجبة الإفطار لأن الاستجابة الصحية للجلوكوز في الدم بعد الإفطار هي مفتاح الاستيقاظ بشكل أكثر فعالية وليس في وجبة الإفطار ذاتها حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم  إلى إضعاف يقظة الدماغ.