رئيس طاقة النواب: الاكتشافات البترولية تساعد في تنمية الصادرات وجلب العملة الصعبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الاكتشافات البترولية ومشروعات الغاز تتوالى مع كثافة مشروعات التنقيب بكل أرجاء مصر، مشيرا إلى أن أي اكتشافات تتم على الأراضي المصرية تعتبر إضافة جديدة للاقتصاد وقطاع الطاقة.

زيادة صادرات الغاز

وأوضح في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن الاكتشافات الجديدة التي ظهرت تزيد من كميات الإنتاج للغاز، بما يساهم في زيادة صادرات الغاز بكميات أكبر للخارج والاستفادة من ارتفاعات الأسعار العالمية وجلب عملات صعبة للدولة خاصة الدولار لتحقيق نمو أكبر لقطاع الطاقة في ظل التوجه المصري لتكون مصر مركز إقليمي للطاقة وصادرات الغاز.

اقرأ أيضا| خطة النواب لوزير الاتصالات: تجاهل وزاراتك توصيل الإنترنت للمدارس ضد توجه الدولة


وأشار «عوض الله»، إلى أن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من خلال الاكتشافات الجديدة يساعد مصر في تحقيقها الاكتفاء الذاتي بشكل أكبر ويساهم في تعويض الآبار التي يقل الإنتاج منها مع الوقت، كما يعتبر إضافة كبيرة لزيادة حجم الإنتاج وتصنيف مصر عالميا، خاصة مع ظهور اكتشاف حقل نرجس بشمال المتوسط وتوالي الاكتشافات.

التحول إلى مركز إقليمي للطاقة

وقال رئيس طاقة النواب: الاكتشافات الجديدة تزيد من قدرة الدولة لتصدير الغاز وتطبيق التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، كما أنه سيكون عامل من العوامل لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والشركات العالمية للعمل بشكل أكبر في مصر، ما يزيد من كميات الإنتاج مستقبلا بشكل أكبر.

وأشاد عضو مجلس النواب، ببدء تطبيق المعالجات الذكية للشركات لحل مشكلة المياه المصاحبة لحفر آبار البترول للمنشآت التي تقوم بالصرف على خليج السويس والتي بدأت بالتشغيل التجريبي، لإحدى الشركات في إطار جهود الدولة لتحقيق التوافق البيئى للحفاظ على الموارد وحماية البيئة كأحد الأولويات.