مراسل القاهرة الإخبارية: لبنان يعيش في ظلام

لبنان
لبنان

يعيش لبنان في ظلام دامس دام عدة أسابيع، الأمر الذي يزيد من أزمة البلاد، وهو ما تصدر عناوين الصحف اللبنانية، بحسب أحمد سنجاب، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، فإن عناوين اليوم سيطر عليها الشأن السياسي، خاصةً إعلان وعزم نية رئيس مجلس وزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عقد جلسة للمجلس خلال الفترة المقبلة، سيكون على رأسه أولوياتها أزمة التيار الكهربائي.

اقرأ ايضا.. لبنان: حداد رسمي 3 أيام لوفاة رئيس مجلس النواب السابق

ووفق "سنجاب" وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اللبناني أمس، دعوة لجميع الوزراء لبحث جدول أعمال مقتضب مكون من 6 بنود تمهيدًا لتحديد موعد لجلسة، وهذا ما تحدثت عنه صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية الصادرة اليوم الخميس، والتي قالت إن يوم الاثنين المقبل هو الموعد المحدد، وأنها الصحيفة الوحيدة التي انفردت بهذا الإعلان.

ذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن صحيفة "النهار اللبنانية" نقلت تصريحات على لسان "ميقاتي" قوله إنه سيعقد الجلسة القادمة ولن يسأل عمّن يحضرها أو من يتغيب عنها، في إشارة إلى أن هناك فريقًا سياسيًا يفرض المشاركة في جلسات مجلس الوزراء.

قال أحمد سنجاب، إن صحيفة الشرق تحدثت أن "ميقاتي سيدعو مجلس الوزراء وليحضر من يحضر"، وبالتالي هناك عزم مؤكد من رئيس الحكومة لدعوة مجلس الوزراء، لبحث أزمة الكهرباء.

أضاف أن أزمة الكهرباء سيطرت على الصحف اليوم الخميس، خصوصا مع وجود 4 بواخر تحمل الوقود اللازم لتشغيل محطات الوقود في البلاد التي ترسو على الموانئ اللبنانية، ولكن لا يمكن تفريغها لعدم وجود الاعتمادات المالية والأوراق اللازمة لتفريغ هذه البواخر، التي تتطلب عقد جلسة لمجلس الوزراء، إلا أن هذا الاستقطاب السياسي ورئيس الحكومة من جهة ووزير الطاقة وتياره من جهة أخرى، يحمل لبنان غرامات تقارب من 70 إلى 80 ألف دولار يوميًا.

أشار مراسل "القاهرة الإخبارية" إلى أن الملف الآخر الذي سيطر على عناوين الصحف، هو إعلان الحداد الوطني في لبنان، بعد وفاة، حسين الحسيني، رئيس مجلس النواب السابق، وتم تأجيل جلسة النواب المخصصة اليوم الخميس لاختيار رئيس لبناني جديد للخميس المقبل حدادًا على وفاته.