لأكثر صحة .. أفضل بدائل زيت الطهي المكرر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتم تصنيع الزيوت النباتية المكررة باستخدام مجموعة من المواد الكيميائية، ويتم معالجتها بشكل مفرط في الطبيعة، ولا يتوقف الضرر هنا حيث يتم تعديلها وإزالة الروائح الكريهة منها لزيادة مدة صلاحيتها.

ثم يتم تبريد هذه الزيوت، وتبييضها، وإزالة الصمغ منها بمزيد من المواد الكيميائية مما يجعل الطعام المطبوخ معها غير صحي.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك العديد من بدائل لهذه الزيوت.


زيت الزيتون

يعتقد العديد من خبراء التغذية أن زيت الزيتون من أكثر زيوت الطهي صحية ومتعددة الاستخدامات التي يمكنك استخدامها، طالما أنه بكر ممتاز.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نسبة جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة وبعض الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للجسم، وفي الواقع، ربطت العديد من الدراسات هذا بتحسين صحة القلب.

اقرأ ايضا:فاشونيستا «البروتين».. يحقق أحلام صاحبات الشعر المجعد

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو جيد مثل زيت الزيتون، ليس لديه الكثير من النكهة، مما يجعله أكثر ملاءمة للطهي به إلى جانب ذلك، فهو محمل بكل من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وحتى أنها تحتوي على كمية جيدة من فيتامين هـ لامتصاصها، في حين أنها قد تكون باهظة الثمن، إلا أنها أفضل من معظم الزيوت.


سمن

السمن هو شكل مصفى من الزبدة ومليء بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K، ويتم تخزين السمن بسهولة في درجة حرارة الغرفة ، وقد ثبت أنه يحسن مقاومة الأنسولين في دراسات مختلفة حول العالم، وعلى الرغم من أنها ليست مناسبة لمن يرغبون في إنقاص الوزن ، إلا أنها لا تزال خيارًا أفضل للطهي من الزيوت المكررة.

زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم بالعديد من مضادات الأكسدة، ويعتبر السمسمول والسيسامينول الموجودان فيه صديقان للقلب تمامًا ومن المعروف أيضًا أنهما يوفران تأثيرات عصبية ضد مرض باركنسون.

زيت السمسم مناسب للقلي والطهي للأغراض العامة ، يتميز هذا الزيت بنكهة جوز خفيفة يمكن أن تعمل بشكل جيد مع مجموعة متنوعة من الأطباق.


زيت نخالة الأرز

يتم استخلاص زيت نخالة الأرز من القشرة الخارجية لحبوب الأرز، وهو مفيد للطهي على درجة حرارة عالية، نظرًا لأنه يستخدم على نطاق واسع كزيت للطبخ في العديد من الدول الآسيوية، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات E و K ، ومصدر ممتاز للدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية التي يمكن أن تحسن مستويات الكوليسترول في الدم.


زيت الجوز

زيت الجوز مليء بفيتامينات K و E والزنك والكولين والفوسفور ، مما يجعله بديلًا صحيًا للزيوت النباتية المكررة، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تربطها الأبحاث بتحسين صحة القلب ، ومرض السكري الخاضع للسيطرة ، وتحسين البشرة، ويمكن استخدامه في الطعام بطرق مختلفة.