بعد 3 سنوات من العزلة| الصين تفتح أبوابها.. والعالم يواجهها بالقيود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الانتعاش تسيطر على الصينيين بعد رفع حكومتهم قيود كورونا التي استمرت طوال ثلاث سنوات، شعر فيها المواطنين بالعزلة إلى حد كبير.

وسارع الصينيون بالتخطيط والحجز لرحلات سفر طويلة سواء بهدف قضاء بعض الوقت مع أصدقائهم أو لم شملهم بأفراد عائلتهم بالخارج أو حتى بهدف السياحة التي لم تكن الدولة تتيحها لهم خلال السنوات الثلاثة الماضية. 

وتشير البيانات التي نشرتها مجموعة Trip.com، أن حجوزات رحلات الطيران المغادرة خارج البلاد ارتفعت بنسبة 254% في أواخر ديسمبر، وفي اليوم التالي من الإعلان عن تخفيف قيود السفر اعتبارًا من 8 يناير.

ويرى المتابعون أن تغير سياسة الحكومة الصينية الصارمة سيكون سببًا في حدوث انتعاشة اقتصادية وسياحية للبلد الأسيوي، خاصة وأن القرار قوبل بترحيب شديد، على الأقل من جانب الصينيين أنفسهم.

وقالت جين صن، الرئيس التنفيذي لمجموعة Trip.com ، في تصريحات لشبكة CNN: «الكثير من الناس مهتمون جدًا بأخذ أسرهم لقضاء إجازة لطيفة بعد ثلاث سنوات من الإغلاق»

ولفتت صن إلى أن المجموعة «تتوقع أن تأخذ شركات الطيران فترة من الوقت خلال الربع الأول من عام 2023 لإعادة توظيف موظفيها وتهيئة أوضاعها وإعادة بناء بنيتها التحتية. أما خلال النصف الثاني من هذا العام ، نأمل أن يعود كل شيء لما كان عليه من قبل»

ورغم حالة السعادة التي تغمر الصينيين، إلا إنه على المستوى الدولي، تشعر عدد من الدول بقلق متصاعد خاصة في ظل الارتفاع اليومي المستمر لحالات الإصابة بفيروس كورونا بين الصينيين.

فقررت الولايات المتحدة إلى جانب اليابان وكوريا وعدد من الدول الأوروبية، فرض ضوابط على المسافرين الوافدين من الصين، في ظل إجراءات احتياطية اعتبرها رئيس منظمة الصحة العالمية «مفهومة»، بالنظر إلى نقص المعلومات من بكين بعد رفع القيود المفروضة على مكافحة كوفيد.

غير أنّ السلطات الصحية في الصين أكدت أنها دأبت على نشر البيانات «حرصاً منها على الانفتاح والشفافية»، وفق وكالة أنباء الصين «شينخوا».

كما أعلنت الصين من جانبها، وقف إصدار تأشيرات السفر قصيرة الأجل للمواطنين الكوريين الجنوبيين، وذلك ردا على القيود التي فرضتها سول على الصينيين لدى دخولهم البلاد.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن السفارة الصينية في سول نشرت القرار في منشور على موقعها وأرجعت القرار إلى تعليمات من بكين.

وقالت السفارة إن الصين تعتزم تعديل الإجراء في حال قامت كوريا الجنوبية بإلغاء «القيود التمييزية المفروضة على القادمين من الصين».

جدير بالذكر أن حالات كورونا ارتفعت بشكل كبير في الصين منذ تخلي الحكومة عن سياسة «صفر كوفيد»، حيث تبدو الآن الشوارع خالية وأقسام المستشفيات ممتلئة حتى آخرها وفقًا لما وصفته CNN في أحد تقاريرها.

وأشار التقرير إلى أن السيارات تصطف أمام المحارق ممتلئة بأفراد الأسر الذين فقدوا أحبائهم، منتظرين في قائمة طويلة لأكثر من يوم، من أجل إحراق ذويهم.