عاجل

لصحة قوية.. أنماط غذائية تقلل من خطر الموت المبكر

أطعمة محددة قد تقلل خطر وفاتك
أطعمة محددة قد تقلل خطر وفاتك

يمكن تقليل خطر الموت المبكر لأي سبب بنسبة 20 بالمئة تقريباً، إذا اتبع الإنسان أنظمة غذائية محددة، وفقاً لدراسة علمية جديدة.

الدراسة اتبعت عادات الأكل لـ75 ألف امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات، وأكثر من 44 ألف رجل في دراسة متابعة المهنيين الصحيين على مدى 36 عامًا.

وأوضحت الدراسة، أن هناك أنماطًا غذائية صحية، إذا اتبع الإنسان إحداها، فسيصبح أقل عرضة للوفاة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض العصبية.

واعتبر مؤلفو الدراسة أنها "واحدة من أكبر وأطول الدراسات لفحص أنماط غذائية موصى بها، والمخاطر طويلة الأجل للوفيات المبكرة والوفيات الناجمة عن الأمراض الرئيسية".

وقال إن أحد هذه الأنظمة هو نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، الذي يشدد على تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والأسماك وكمية عالية من زيت الزيتون.

ويُركز هذا النمط الغذائي على الدهون الصحية، وخاصة الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الأطعمة النباتية والكحول المعتدل.

أما الثاني فهو النظام الغذائي الصحي النباتي، والذي يركز أيضاً على تناول المزيد من المنتجات النباتية، ولكنه يعطي نقاطاً سلبية لجميع المنتجات الحيوانية وأي كحول.

وأوضح مؤلفو الدراسة، أن المشاركين الذين حسنوا من صحة نظامهم الغذائي بنسبة 25 % يمكن أن يقللوا من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح من 6 % إلى 13 %، والوفاة بسبب السرطان بنسبة 7 % إلى 18 %.