حشود تتدفق لالتقاط نفحة من زهرة «الجثة» المتفتحة في أديلايد

 زهرة «الجثة»
زهرة «الجثة»

زهرة الجثة ‏هو نوع نباتي يتبع الفصيلة القلقاسية وينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدًا، إنها أضخم زهرة في العالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار، ومع هذا فرائحتها كريهة جدًا يشبهها الكثير برائحة اللحم الفاسد؛ لذلك سُميت بزهرة الجثة أو جيفة حيوان.

استقطبت زهرة «الجثة»، بما يفوح منها، المهتمين إلى حدائق أديلايد الأسترالية، لاستشعار رائحتها الكريهة التي تشبه رائحة الفئران الميتة

وتزهر «الجثة» مرة واحدة فقط كل بضع سنوات، ولمدة 48 ساعة فقط، لجذب الحشرات التي انخرطت في عمليات إلقاح أزهاراً من نفس النوع.

 ندرة النبات نفسه، دفع الآلاف من الناس إلى الحدائق، ليصطفوا في طوابير لساعات كي يحصلوا على نفحة من الرائحة الكريهة

قد يبدو النبات المهدد بالانقراض، والمعروف أيضاً باسم «تيتان أروم»، وموطنه الأصلي إندونيسيا، مثل زهرة واحدة، لكنه في الواقع عبارة عن مجموعة من الزهور مثبتة على الساق. 

قال مات كولتر، أمين البستنة لتكاثر النباتات في الحدائق النباتية، إن القشرة الأرضية عندما كان النبات داخل الدفيئة كانت سميكة بما يكفي لجعله يسكت.

أدت إزالة الغابات المطيرة من أجل زيت النخيل في إندونيسيا إلى تضاؤل ​​عدد أزهار الجثث إلى أقل من 1000 في البرية ، وتم إدراجها على أنها مهددة بالانقراض في عام 2018، في محاولة للحفاظ على الأنواع، أرسلت إندونيسيا البذور إلى الحدائق النباتية وكولتر بدأت الآن في إكثار المزيد من النباتات من قصاصات الأوراق.