اليابان تبدأ مشروعاً تجريبياً لتوليد الكهرباء من الثلوج

جانب من أعمال المشروع التجريبى لتوليد الكهرباء من الثلوج
جانب من أعمال المشروع التجريبى لتوليد الكهرباء من الثلوج

 أعلنت  السلطات اليابانية اليوم الأحد عن بدء مشروع تجريبى لتوليد الكهرباء من الثلوج، عبر تقنية «التبادل الحرارى»، وذلك للتغلب على أزمتى شح الطاقة وتراكم الثلوج .

وفي نفس السياق شهدت مدينة أومورى اليابانية الايام الماضية بدء الأبحاث الخاصة بالمشروع الجديد والاول من نوعه لتوليد الكهرباء من الثلوج بهدف التغلب على أزمتى شح الطاقة والثلوج المتراكمة، وذلك حسبما أفادت وكالة أنباء «كيودو»، اليابانية.

إقرأ أيضاً| مصر بالصدارة.. 9 دول عربية تتسلح بالهيدروجين الأخضر لإنقاذ الأرض من التغيرات المناخية

وأوضحت الوكالة اليابانية أن مدينة أومورى، التي تشهد ثلوجا كثيفة كل عام، بدأت مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الكهرباء من الثلوج، مستغلة حوض سباحة بمدرسة ابتدائية مهجورة في ديسمبر الماضى لاستكشاف جدوى إنتاج الطاقة من خلال الاستفادة من اختلاف درجات الحرارة بين الثلج المخزن والهواء المحيط.

واشارت الوكالة إلى ان المشروع التجريبى بدأ تحديدا في يوم 16 من شهر ديسمبر الماضى وذلك بالتزامن مع موجة الثلوج التي اجتاحت مدينة أومورى وذلك بالتعاون مع باحثين بجامعة طوكيو وشركة Forte المحلية الناشئة المختصة بتكنولوجيا المعلومات لافته إلى ان ابحاث وتجارب هذا مشروع ستستمر حتى ربيع العام الجارى 2023.

ويأتى المشروع اليابانى لمواجهة أزمة نقص الطاقة من جهة، وارتفاع تكاليف إزالة الثلوج من جهة أخرى، إذ تتعرض اليابان لأزمة طاقة تفاقمت في يونيو الماضى، جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية شأنها في ذلك شأن العديد من البلدان الغربية، كما أن تكاليف إزالة الثلوج بلغت مستوى قياسيا وصولًا لـ 5.9 مليار بين العام المالى الماضى، وهو رقم مرشح للزيادة مع استمرار موجة الطقس السيئ التي يشهدها العالم.

ويأتى ذلك، بعدما طور البروفيسور، كوجى إينوكى، الأستاذ المشارك في جامعة الاتصالات الإلكترونية بجامعة طوكيو نظامًا لتوليد الطاقة النظيفة من الثلوج عبر تقنية حديثة تعرف بـ«التبادل الحرارى» في نوفمبر الماضى، إذ وضع الباحثون مواد عازلة في حوض سباحة بمدرسة مهجورة، خزنوا فيه كمية من الثلوج في سبتمبر الماضى، لاستكشاف جدوى إنتاج الطاقة عبر استغلال اختلاف درجات الحرارة بين الثلوج المخزنة والهواء المحيط، وذلك قبل الإعلان عن التجربة بشكل رسمي صباح اليوم الأحد.