أستاذ مناعة: متحور كورونا الجديد ينتشر بصورة أكبر 5 مرات من «أوميكرون»

كورونا
كورونا

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة ببريطانيا، إن «انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة في الصين، أمر لا يشجع على اللجوء لحل الإغلاق»، موضحًا أن بكين تعمل على منح لقاحات جديدة، تعطي مناعة أقوى للأشخاص الذين لم يلقحوا بصورة جيدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن المتحور المنتشر في الصين أحد متغيرات الجيل الثالث لمتحور أوميكرون، منوهًا بأن الأجيال الجديدة من تلك المتغيرات تهرب من المناعة التي تكونها اللقاحات العادية.

ولفت إلى أن «الأجسام المضادة المتكونة من اللقاحات، لا تمنع الإصابة بالفيروس من المرة الأولى»، قائلًا إن اسم متحور «يوم القيامة» تجاري، ويستهدف الشهرة؛ لأنه انتشر بين 40 و50 مليون شخص.

وذكر أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة ببريطانيا، أن العلماء يتوقعون انتشار متحور كورونا الجديد بصورة أكبر 5 أو 4 مرات مقارنة بـ«أوميكرون»، مؤكدًا عدم وجود خوف على الأشخاص الحاصلين على اللقاحات بصورة جيدة.

وتوقع حاجة الأشخاص للحصول على جرعة تعزيزية مرة كل 9 أشهر أو سنة، متابعًا أن أعراض المتحور الجديد مماثلة لكورونا العادية، وتشهد زيادة في أعراض الجهاز الهضمي كالإسهال.

اقرأ أيضا | «الصحة العالمية»: قدمنا 850 مليون جرعة تطعيم ضد كورونا بمنطقة شرق المتوسط