عالم الآثار الشهير.. اكتشف الهرم المدفون وتخلص من حياته

الهرم المدفون
الهرم المدفون

عندما قام العالم البريطاني "هوارد كارتر" باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر، في نوفمبر عام 1922، اهتز العالم كله لهذا الاكتشاف الكبير وجاءت صحف العالم ووكالات الأنباء العالمية من كل صوب وجهة إلى مدينة الأقصر حتى أن جميع فنادق الأقصر باختلاف مستوياتها قد اكتظت على أخرها كل هذا من اجل تغطية هذا الاكتشاف الكبير.

وعندما اكتشف العالم المصري الراحل محمد زكريا غنيم الهرم المدفون خلف هرم سقارة "سخم خت " أحد ملوك الأسرة الثالثة وذلك عام 1952، أقر العالم بأن هذا الاكتشاف أخطر وأعظم من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون. 

وقامت صحف العالم مثل نيويورك تيمز والتيمس والديلى تلجراف وبارى ماتش الفرنسية بتغطية هذا الاكتشاف.

ولد محمد زكريا غنيم بالإقليم الجنوبي عام 1905 واشتهر باكتشافاته المتعددة فى منطقة سقارة، بدأ حياته العملية قبل الحرب العالمية الثانية ثم انتقل إلى مدينة الأقصر، وعمل هناك على اكتشاف طريق أبى الهول، حيث كشف عن أول رأس من تماثيل الطريق المقدس بالبر الغربي، ليعود بعد ذلك لمنطقة سقارة ليبدأ رحلة البحث فى الهرم المدفون للملك "سخم خت".

كشف محمد زكريا غنيم عن الهرم الناقص الخاص بالملك "سخم خت" بمنطقة سقارة واكتشف المدخل المؤدى لحجرة الدفن ووجد التابوت الملكي مغلقا وعليه اختام طينية باسم الملك وهذا يدل على أن التابوت لم يفتح من قبل وأنه لم يتعرض للسرقة.

وأصبح اسم مصر يتردد بين أنحاء العالم وحضر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومعه رجال الثورة ليشهدوا هذا الاكتشاف الكبير بمصاحبة وكالات الأنباء العالمية، وقام الأثريون بفتح التابوت لإخراج جثمان الملك "سخم خت" ولكن التابوت كان فارغا من مومياء الملك. 

وبعد حوالي ست سنوات من هذه الواقعة اختفت بعض المتعلقات الأثرية التي تم اكتشافها في هرم الملك "سخم خت"، بعدها دخل العالم المصري في حالة نفسية سيئة وتخلص من حياته غرقا في مياه النيل عام 1959، وبعد وفاته بعامين قام زميله العالم الفرنسي "جان فيليب" بالعثور على القطعة الأثرية المفقودة في احد مخازن البدروم بالمتحف المصري.   

وقام وزير الإرشاد آنذاك ثروت عكاشة بإقامة تمثال لمحمد زكريا غنيم في حديقة دار الآثار المصرية تخليدا لاسمه وإقامة لوحة تذكارية باللغتين العربية والانجليزية تسجل فيها جميع اكتشافاته بتواريخها لتوضع هذه اللوحة بالمتحف المصري.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا.. «زاهي حواس يكشف أسرار الطفل مكتشف مقبرة توت عنخ آمون»