«الضرائب» تمنع خروج فيلم «توت عنخ آمون» من مصر 

توت عنخ امون
توت عنخ امون

شارك الفنان عزت العلايلي والفنانة نجوى فؤاد، مع الممثلة العالمية دومينيك ستيفنز، في بطولة فيلم "توت عنخ امون" بإنتاج مشترك مصري – بريطاني.

وعقب الانتهاء من تصوير الفيلم حدثت أزمة بين مصلحة الضرائب وبين مخرج الفيلم، حيث اعترضت "الضرائب" على عدم خروج الفيلم من مصر إلا بعد دفع الضريبة المقررة عليه. 

حاولت هيئة السينما التدخل لحل الأزمة حيث حاولت إقناع مصلحة الضرائب بإعفاء الفيلم البريطاني بحجة أن المادة الخام التي وصلت مع الوفد السينمائي البريطاني هي نفس خامة الفيلم المغادرة، لكن مصلحة الضرائب قالت كلمتها بأنه مادام الفيلم سيخرج من مطار القاهرة الدولي فلابد من دفع الضرائب.

اقرأ أيضا.. ذكرى وفاة الشيخ العلامة موسى لاشين.. «مع المحبرة إلى المقبرة»

وأبدى المخرج قلقه من تأخير سفر الفيلم إلى إنجلترا لأنه قد يتسبب في عدم عرضه في المناسبة التي تم تصويره من أجلها وهى عرض أثار "توت عنخ امون" في لندن وأن الشركة المنتجة للفيلم قد تعاقدت مع محطات تليفزيونية للتنويه عن عرض الفيلم.  

ورفضت مصلحة الضرائب الاقتناع أيضا بهذه الحجة وبحثت هيئة السينما بنود عقدها الذي وقعته مع الشركة البريطانية فلم تجد نصا يسمح لها بمطالبتها بدفع قيمة الجمارك المطلوبة.

وفى النهاية، اضطرت هيئة السينما إلى دفع المبلغ المطلوب وهو ما يزيد على مائتي جنيه وتلقى الفنان عزت العلايلى دعوة من مخرج الفيلم "سكوت" لزيارة لندن لحضور عرض الفيلم هناك الذي تدور أحداثه حول حفيدة العالم الأثري "كارتر" مكتشف مقبرة "توت عنخ آمون" والذي مات خطيبها في نفس تاريخ موت جدها وتقرر السفر إلى القاهرة لاستكشاف لعنة الفراعنة ولكنها عندما تعيش بين المصريين وتتعرف على عادات وحياة المصريين تكتشف عكس ذلك.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم