سمير فرج: مواجهة حروب الجيل الخامس بالوعي .. والقضية الفلسطينة بأسوأ فتراتها

اللواء الدكتور سمير فرج
اللواء الدكتور سمير فرج

كشف اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل الحرب الروسية الأوكرانية، و مستقبل دول العالم كله، خلال الفترة المقبلة، خال استضافته ببرنامج «مصر جديدة»، على قناة etc.

وأكد "فرج"، إن الحرب الروسية الأوكرانية، غيرت موازين القوى الدولية، مشيرا إلى أنه قبل يوم 24 فبراير الماضي وقبل الهجوم الروسي، كانت القوى أحادية القطب في العالم وهي أمريكا بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي.

وأصاف اليوم، بعد مرور نحو عام من اندلاع هذه الحرب، فقد تغيرت الموازين، فنجد روسيا أصبح معها الصين، وكوريا الشمالية، فهناك تكتل كبير سيظهر في  العالم أمام أمريكا وحلف الناتو.

وأوضح الخبير العسكري، أن روسيا كانت مطالبها في بداية الحرب هو أن تكون أوكرانيا دولة حيادية منزوعة السلاح خاصة في حال انضمامها لحلف الناتو وهو مبدأ عسكرى مظبوط، لأن سيصبح على حدودها قوات 28 دولة وهم أعضاء الناتو، كذلك عدم امتلاكها لأي أسلحة نووية، مع اعترافها بشرعية جزيرة القرم لروسيا.

وفيما يخص التطلعات والإجراءات الأمريكية خلال الفترة المقبلة، تجاه الحرب الروسية الأوكرانية، فبدأ من العام الجديد ستبدأ في وقف الدعم لأوكرانيا، وعلى رأسه السلاح، مشددا أن العدو القادم لأمريكا هو الصين، وستنتقل الحرب بعد انتهاءها بين روسيا وأوكرانيا إلى الصين.

ولفت اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إلى أن الرئيس الروسي بوتين اجتمع مع القيادات العسكرية على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، للتخطيط للعمليات المقبلة لما بعد موسم الشتاء وتحديدا في الربيع بما فيها اكتساح أوكرانيا، مشيراً إلى أنه نادر ما يتم الإعلان عن تلك الاجتماعات، لكنه جاء لإرسال رسالة ردع.

 وشدد المفكر الاستراتيجي، على أن روسيا ركزت جهودها على تصنيع الصواريخ العابرة للقارات خلال 15 عاما الماضية ، مشيراً إلى أن أمريكا سوف تبدأ خلق بعض المشاكل في المنطقة خاصة وأن روسيا ستتحد مع الصين.

وفي إطار متصل، أشار الدكتور سمير فرج، إلى أن الحروب القادمة هي حروب الوعي، وهي ما تعرف بحروب الجيل الرابع والخامس، والتي يكون فيها السلاح الأقوى هو استهدف الشعب بالشائعات وفقد الثقة بين الشعب والدولة والشعب وجيشه.

واستعرض اللواء سمير فرج، الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة والصين منذ عام 1990 وحتى 2021، قائلا إن أمريكا عام 1990 كانت في الصدارة ولم تظهر الصين، حتى بدأت في الظهور 1998 في المركز السابع، ثم بدأت تتقدم مع توالي السنوات في 2008 أصبحت في المركز الثالث إلى أن تقدمت للمركز الثاني سنة 2010.

أقرأ ايضا.. سمير فرج: أمريكا أعطت أسلحة لأوكرانيا من الاحتياطي الاستراتيجي لها 
 
وأضاف فرج، أن الحرب الروسية الأوكرانية رغم أنها محدودة وإنما تأثيرها يمتد الى العالم كله، مشيراً الى أن الصين بعبع أمريكا في الفترة القادمة والحرب القادمة ستكون فى الصين بعد الحرب الروسية الاوكرانية.

وحول القضية الفلسطينية، أكد "فرج"، أن القضية ستمر بأسواء فتراتها في ظل تشكيل أول حكومة يمينية دينية متطرفة في تاريخها، مطالبا الفلسطنين بالتمسك بحل الدولتين والذي كان يرفضه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بينما أقره جو بايدن، واصفا ذلك بأنه فرصة للفلسطنيين، مطالبا بتوحيد الصف الفلسطيني، لتكون هناك سلطة واحدة يمكن لدول العالم التفاوض معها لأنها ستكون ممثلة للشعب الفلسطيني.