احذر «الضحك المتكرر».. مؤشر لمشكلة صحية خطيرة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هل تعرف شخصًا يضحك بشكل متكرر وبدون سبب؟ يمكن أن يكون علامة على هذه المشكلة الصحية.

إذا ضحك شخص من حولك بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، بشكل متكرر وبدون سبب ، فقد يشك المرء في وجود مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، ولكنها قد تشير إلى حالات صحية أقل شهرة نسبيًا، وقد يكون الأمر مخيفًا بعض الشيء ومن الطبيعي أن يصاب المرء بالذعر. ومع ذلك ، هناك دائمًا سبب جذري وراء نوبات الضحك التي لا يمكن السيطرة عليها ويجب على المرء استشارة خبير صحي لنفسه. 

بدلاً من السبت.. الأحد إجازة رسمية بمناسبة عيد الميلاد المجيد

يقول الخبراء، إن الضحك المتكرر بدون سبب واضح يمكن أن يكون علامة على الصرع، ويُعرف باسم الصرع الهلامي ، ويتم علاجه بالأدوية المضادة للتشنج، ولكن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في علاج الحالة بشكل أكثر فعالية.

 

اضطراب الضحك ، المعروف أيضًا باسم التأثير البصلي الكاذب ، هو حالة طبية تتميز بالبكاء والضحك غير المنضبط ، فإن نوبات العواطف المتزايدة هذه ، في معظم الحالات ، لا تتطابق مع المشاعر الداخلية للشخص وعادة ما تكون ناجمة عن حالات عصبية معينة. 

 

وبحسب ما ذكره موقع "healthdigest"، تظهر الإحصائيات أن ما بين 1.8 و 7.1 مليون أمريكي لديهم التأثير البصلي الكاذب ، حيث يتراوح إجمالي عدد الأشخاص المصابين باضطرابات عصبية  في الولايات المتحدة من 9.4٪ إلى 37.5٪، وعلى الرغم من تشخيص 2 مليون شخص فقط يعانون من أمراض الدماغ بالتأثير البصلي الكاذب ، فإن الحالة شائعة للغاية - أكثر من 7 ملايين شخص في الولايات المتحدة تظهر عليهم أعراض قد تشير إلى أنهم مصابون بـ التأثير البصلي الكاذب. 

 

كما تقول الدكتورة برادنيا جادجيل ، استشاري أول في طب أعصاب الأطفال والصرع المعقد: " نوبات الضحك بدون سبب ، هو شكل نادر من نوبات الصرع، وتسمى هذه النوبات" الجيلاتيكية ". نظرًا لطبيعتها ، غالبًا ما يتم تشخيص النوبات الجيلاتينية في وقت متأخر أو يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها حالات نفسية، ويمكن أن يعاني المرضى الذين يعانون من النوبات الجلاستيكية من حالات أخرى"، وذلك حسب ما ذكره موقع"hindustantimes".

 

أسباب التأثير البصلي الكاذب 

 

غالبًا ما يكون التأثير البصلي الكاذب نتيجة للتلف الشديد لقشرة الفص الجبهي ، وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في العواطف. 

 

يقول علم العلاج النفسي إن قشرة الفص الجبهي ، تشكل جزءًا من الفص الجبهي، وتم تكييف هذا الجزء من دماغنا فقط لتنسيق أفعالنا وأفكارنا ، والتأكد من أنها تتبع أهدافنا الداخلية، يحتوي الدماغ البشري أيضًا على منطقة تُعرف باسم المسار المخيخي، وقد تتأثر هذه المنطقة من الدماغ أيضًا لدى الأشخاص المصابين بـالتأثير البصلي الكاذب.

 

من السهل جدًا الخلط بين بالتأثير البصلي الكاذب والاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب . على العكس من ذلك ، لا يُعتبر الـ PBA حالة صحية عقلية ، بل هو اضطراب عصبي يؤثر بشكل كبير على الدماغ ، يمكن للأشخاص الذين يعانون منه أن يكونوا أيضًا ضحايا للاكتئاب ، مما قد يسبب الارتباك عند تشخيص الحالة.

 

التأثير البصلي الكاذب هي حالة طبية عصبية يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الأمراض العصبية، وتشمل بعض الحالات المصاحبة مرض باركنسون والسكتة الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية والتصلب الجانبي الضموري والتصلب المتعدد وأورام الدماغ، وبعض الظروف التي يتم فيها التعبير عن المشاعر الشديدة يمكن أن تحاكي أيضًا التقلص السلوكي عن النفس. على سبيل المثال ، يميل الأشخاص القلقون ، عند المرور بحلقة ما ، إلى الضحك بعصبية ، خاصة عندما يجدون أنفسهم في مواقف شديدة التوتر، ويمكن أن تؤدي حالات الصحة العقلية المختلفة مثل الفصام إلى ضحك غير عادي أو غير مناسب.

 

حالة أخرى حيث يتم التعبير عن ضحك غير عادي هو التوحد، يصف اضطراب طيف التوحد بأنه حالة نمو عصبي تتميز غالبًا بالاختلافات في التفاعل الاجتماعي والتواصل، غالبًا ما يُظهر الأشخاص المصابون بالتوحد اهتمامًا متكررًا ومحدودًا ، والذي يظهر في أنماط سلوك مختلفة.

 

وأكدت دراسة نشرت عام 2002 في المجلة البريطانية لعلم النفس أن الضحك الذي لا يمكن تفسيره شائع لدى الأطفال المصابين بالتوحد . 

 

التشخيص والعلاج 

بسبب طبيعتها العصبية ، قد يكون من الصعب تشخيص التأثير البصلي الكاذب ، نظرًا لأن الأعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج ، فإن مقدمي الرعاية الصحية أكثر عرضة لتشخيص خطأ PBA على أنه اضطراب ثنائي القطب ، ولا توجد طريقة لاختبار التأثير البصلي الكاذب، يمكنهم فقط تقديم التشخيص المناسب بعد إلقاء نظرة فاحصة على تاريخك الطبي ، والأعراض التي تظهر عليك ، وتاريخ صحتك العقلية ، وفي بعض الحالات ، الفحص البدني.

 

على الرغم من عدم وجود علاج ثابت لهذا المرض ، إلا أن العديد من الأدوية يمكن أن تساعد في إدارته عند تناوله ، تم تصميم هذه الأدوية لتقليل تكرار وشدة أي نوبة قد يتعرض لها الشخص. في بعض الحالات ، يمكن أيضًا وصف مضادات الاكتئاب.

 

نصائح للتعامل مع تأثير البصيلة الكاذبة

إذا كان التأثير البصلي الكاذب يعيق حياتك اليومية والاجتماعية ، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية. أيضًا ، إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى ، بما في ذلك الهلوسة أو القلق الشديد ، أو نوبات الضحك المفاجئة حيث لا يكون المحفز واضحًا ، فقد يكون من الأفضل التحدث إلى الطبيب.