أشهر 5 مشاكل شائعة للبشرة في فصل الشتاء وكيفية علاجها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يمكن أن يتسبب انخفاض درجات الحرارة في تغير الجلد، حيث يصاب بالجفاف ويمكن أن يبدو متقشرًا وباهتًا وجافًا، ويمكن أن يصبح هدوء الشتاء عدوًا لبشرتك إذا لم يتم الاعتناء بها بكفاءة.

وهناك بعض المشاكل  الشائعة التي يمكن أن تحدث نتيجة التعرض للهواء البارد القاسي خلال فصل الشتاء

الشعر المتطاير

 

 

درجات الحرارة الباردة والرياح والتمشيط المفرط يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأيونات السالبة على أعمدة الشعر ، مما يتسبب في تنافر الخيوط الفردية لبعضها البعض، وذلك حسب ما ذكره موقع" realsimple".

 

 

توضح روبرتا جيه هوك، طبيبة الأمراض الجلدية: "استخدمي شامبو خفيف للشعر الجاف ، ودائما استخدمي البلسم الذي يتخلص من الأيونات السالبة".

 

 

 

يشير الشعر المتطاير المصحوب بحكة في فروة الرأس المتقشرة إلى ظهور قشرة الرأس، وإذا لم تتحسن الحالة بعد استخدام شامبو مضاد للقشرة لمدة أسبوعين ، فراجع طبيب الأمراض الجلدية.

 

 

 

 

خشونة المرفقين

 

 

كما تقول هيذر روجرز ، طبيبة الأمراض الجلدية إن الترطيب المستمر عندما تخرج من الحمام إلى مرفقيك لترطيبها وحمايتها.

 

 

 

يحذر الدكتور روجرز أيضًا من التنظيف. "بدلاً من ذلك ، ضع الكريمات التي تحتوي على الأحماض للتخلص من الجلد الخشن غير المرغوب فيه.

 

 

 

تقول جيني ليدون ، طبيبة أمراض جلدية: "إذا كان مرفقيك لا يزالان متقشران بعد أسبوع ، فقد تحتاج إلى كريم أقوى بوصفة طبية، وقد يشير الاحمرار والالتهاب أيضًا إلى الصدفية".

 

 

 

 

تقشير الوجه

 

لمنع تقشر الجلد ، تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول ، لأنها تسبب الجفاف. بدلاً من ذلك ، استخدم منظفًا لطيفًا وانتقل إلى مرطب أكثر ثراءً.

 

 

يقول الدكتور روجرز: "في فصل الشتاء على وجه الخصوص ، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب جفاف الوجه وتقشره ، ولكن الأكثر شيوعًا هو جفاف الجلد وتهيجه، لذلك توقف عن استخدام أي منتجات مضادة للشيخوخة أو علاجية ، أو منتجات برائحة أو زيوت أساسية ، واستخدم فقط مرطبًا كثيفًا لطيفًا ومنظفًا لطيفًا، ومن الآمن استخدام القليل من أكثر من مكافحة كريم الهيدروكورتيزون قبل المرطب لبضعة أيام للمساعدة في تهدئة الأمور".

 

 

 

إذا كان الجلد يتساقط بشكل مفرط ، يمكن للتقشير الكيميائي الخفيف أن يزيل الطبقة العليا الميتة من الجلد في زيارة مكتبية واحدة، إذا كانت المناطق المتقشرة مثيرة للحكة والتهيج ، فقد تكون مصابًا بالحساسية، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف الكريم المناسب.

 

 

 

احمرار الأنف 

 

تتمدد الأوعية الدموية عندما تنخفض درجة الحرارة - وهذا هو سبب احمرار الأنف عند كثير من الناس بعد قضاء الحاجة في الخارج، نظرًا لأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب أيضًا احمرارًا ، استخدم الكثير من واقي الشمس، حتى في فصل الشتاء. 

 

 

إذا استمر الاحمرار - خاصةً إذا كان مصحوبًا برؤوس بيضاء أو أوعية دموية مرئية - اطلب العلاج الطبي للوردية ، وهو شكل من أشكال حب الشباب، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف المضادات الحيوية أو إجراء علاج بالليزر لتقليل ظهور الأوعية الدموية أو الاحمرار.

 

 

 

 

جفاف اليدين

 

الجلد الرقيق الذي يغطي اليدين معرض بشكل خاص للجفاف خلال فصل الشتاء، واحميه بارتداء القفازات في الخارج واستخدام القفازات المطاطية عند غسل الأطباق. وفي كل مرة تغسل فيها يديك ، رطبيها بعد ذلك. 

 

 

ولزيادة الترطيب ، ضعي طبقة سميكة من كريم اليدين قبل النوم ، ونامي مرتديًا قفازات قطنية بيضاء، وتسمح القفازات بامتصاص الكريم بشكل أفضل.

 

 

يقول الدكتور هوك: "الأيدي الشديدة الجفاف قد تكون مصابة بالأكزيما أو الصدفية أو الحساسية، وقد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الكورتيزون الداخلي أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو المراهم الخارجية القوية.

 

 

 

 

تشقق الشفتين

 

لا يوجد شيء مثل الكثير من مرطب الشفاه، وأنه خط دفاعك الأول ضد تشقق الشفاه ، والتي تحتوي على مكونات مرطبة مثل اللانولين أو الفازلين.

 

 

 

 استخدمي مرطب شفاه مع عامل حماية من الشمس إذا كنت تنوي قضاء أكثر من 30 دقيقة في الخارج، وغطّي الشفاه عدة مرات في اليوم باستخدام مرطب شديد التحمل يحبس الرطوبة في البشرة. 

 

 

 

الشقوق المؤلمة في زوايا الفم هي علامات على وجود نوع من عدوى الخميرة ، أو قرحة البرد ، والتي قد تتطلب مرهمًا بوصفة طبية.

 

بدء نوة رأس السنة.. هطول أمطار على أحياء الإسكندرية| صور