طلبات إحاطة ومناقشة عامة بالنواب حول الرقابة على الأسواق لمواجهة ارتفاع الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب الثلاثاء المقبل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، مواجهة برلمانية مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، حيث من المقرر أن يناقش المجلس عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب والموجهة للوزير.


وتضم الأدوات الرقابية طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية  منها:

- طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

- النائبة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار.

- النائبة نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة.

- النائب زكي عباس عبد الظاهر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار.

- النائبة هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية.


- كما تضم القائمة، طلبات إحاطة وسؤالين وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز، وطلب مناقشة عامة مقدم من النائبة نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني.

- وتضم طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز، وطلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل.


- وأيضا تضم القائمة، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب فتحي قنديل وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر، وطلبا إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية.