«رأس السنة» يتحدى الأسعار| تباين أسعار شجرة الكريسماس.. وطبق التسالي الأشهر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتبت: مروة أنور

أشجار صناعية خضراء اللون، تعلوها أجراس حديدية وكرات ذهبية تتلألأ فى ظلمة ليل شهر ديسمبر، يجاورها مجسمات كبيرة وصغيرة لبابا نويل بابتسامته الحنون تعلن بدء العد التنازلى لفرحة رأس السنة التى نودع فيها عاما ونستقبل آخر بفرحة كبيرة، فرغم ارتفاع أسعار السلع، فإن الأسواق تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين فى محاولة للاحتفال برأس السنة واستقبال عام جديد سواء بشراء الزينة أو الملابس المعبِّرة عن الاحتفال، إضافة إلى الهدايا والحلويات المميزة.

فى منطقة شبرا سيطرت شوادر الزينة الخاصة باحتفالات رأس السنة على الشوارع الكبرى، وتناثرت مظاهر البهجة والسعادة على جانبى الطريق، كما تزينت واجهات المحال بأفرع مضيئة متباينة الألوان، وأعلنت عن منتجاتها المختلفة التى تفاوتت فى الأسعار والأحجام بحيث تستقطب كافة الزبائن من المستويات المختلفة.

تقول كريستين كرولوس (35 عامًا): انتظرت موعد خروج ابنتى من المدرسة وجئنا لشراء زينة رأس السنة وملابس بابا نويل رغم انشغالنا بالامتحانات لكننا لا نستطيع الاستغناء عن الاحتفال ونحاول شراء ما يناسب ميزانية الأسرة لإدخال البهجة علينا.

فيما تقول نجلاء يوسف (40 عاما): رغم ارتفاع الأسعار فإننا لا نستطيع تجاهل الاحتفال برأس السنة الجديدة ولو بشكل رمزي، كشراء الحلوى والملابس الجديدة والخروج للتنزه، مشيرة إلى أن كل محافظات مصر توفر أماكن للترفية مجانًا فى ذلك اليوم.

اقرأ أيضًا | أطفال 57357 يختتمون 2022 مع بابا نويل وحفلات استعراضية

ويؤكد مينا سمير (45 عامًا): لم تثننا امتحانات منتصف العام عن شراء شجرة الكريسماس، خاصة أن شوارع شبرا تتوافر فيها جميع أنواع مستلزمات أعياد الميلاد سواء كانت جملة أو قطاعي، فالشجرة ذات الاستاند الكبير مرصوص عليها أشكال بابا نويل يصل سعر المتر والنصف منها إلى 150 جنيها، وأكياس الكرات والزينة بـ60 جنيهًا للكيس الواحد، وفرع الشجرة الزينة بـ30 جنيهًا، وبابا نويل ذو الحجم الصغير سعره 50 جنيهًا.

وبين محلات هدايا أعياد الميلاد تواجد الأب أندراوس من محافظة الشرقية، والذى جاء لزيارة أحبائه وشراء الهدايا والملابس استعدادا لاستقبال عام جديد، ويقول: يختلف الاحتفال هذا العام عن السنوات الماضية بعد المرور بجائحة كورونا، إذ نحرص فى الكنائس على إقامة الاحتفالات بالكنائس لندخل البهجة والسعادة على الأسر الفقيرة والأطفال.

ويقول أمير نشأت (صاحب محل هدايا): منذ بدأ الإقبال على شراء مستلزمات رأس السنة فى نوفمبر الماضي، لم ترتفع الأسعار كثيرًا، فالدولار زاد منذ نحو شهرين فقط، وفى تلك الفترة قام معظم التجار بشراء البضائع من الخارج، وآخرون لديهم بضائع فى المخازن، لذلك ارتفاع سعر الدولار وتأثيره فى أسعار البضائع أكذوبة المستفيد منها جشع التجار.

وعن أحدث تقاليع الزينة هذا العام يقول: اختلفت أشكال الشجرة وأطوالها، فهناك أشجار يبلغ طولها 18 مترًا ومرصعة بزينة بابا نويل وفروع الأنوار فضلًا عن سانتا كلوز المصرى.
وما إن تترك محلات الهدايا وديكورات رأس السنة، حتى تجد نفسك أمام مولات الملابس، فلم  يقتصر الأمر على شراء الزينة والهدايا، بل تزامنت أعياد الميلاد مع دخول فصل الشتاء، ما ساهم فى زيادة الإقبال على محال الملابس.

ويــرى فتحــى القواسـمى (صــاحب محــل ملابس)، أن أعــياد المـــيلاد تعــد مــن أكــثر الأعـــياد التى تحـــدث رواجـــا فـى أســــواق الملابس، إذ نستعد للموسم منذ بداية شهر نوفمبر، وتشهد المحلات إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء الملابس والشنط والأحذية وتتزين واجهاتها بزينة رأس السنة.

وفى الوقت الذى تشهد الأسواق إقبالًا كبيرًا على شراء الهدايا والديكورات والملابس تجد آخرين يهتمون بشراء مستلزمات الحلويات لاستقبال رأس السنة، خصوصا فى شوارع وسط البلد. وتقول كريستين مينا (40 عامًا): فى رأس السنة لا نستطيع أن نغفل الحلويات خاصة الكعك والبسكويت، حيث وصل سعر العلبة حجم 2 كيلو إلى 600 جنيه، أما قطعة الشوكولاتة فتبدأ من 30 جنيهًا، ومجسم الشوكولاتة على هيئة بابا نويل يبدأ من 30 جنيها، والمجسم على شكل شجرة الكريسماس يبدأ من 70 جنيهًا.

ويعلق على ذلك بركات صفا، نائب رئيس الأدوات المكتبية والهدايا ولعب الأطفال بالغرفة التجارية، فيقول: ارتفعت أسعار هدايا الكريسماس لأكثر من 80%، ورغم ذلك تشهد الأسواق إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء هدايا عيد الميلاد والزينة والملابس فالجميع يحتفل كل على حسب إمكانياته المادية.

ويشير صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية، إلى أنه منذ بداية شهر ديسمبر الجارى والإقبال متزايد على الحلويات بمختلف أنواعها، وكذلك المكسرات التى تفضل الأسر المصرية شراءها للاحتفال مع أبنائهم وعائلاتهم بهذا اليوم وتختلف أسعار الشوكولاتة والحلويات وفقا لأماكن بيعها المختلفة وحسب تصنيعها، مشيرًا إلى أن أسعارها تبدأ من 30 جنيها وحتى 50 جنيهًا للقطعة الواحدة، أما الكيلو الواحد فيصل لـ500 جنيه، ويزيد حجم الإقبال على شراء التسالى من اللب والفول السودانى والمكسرات خلال الاحتفالات.