يؤديها أكثر من 14 مليون طالب.. خطة التعليم لامتحانات نصف العام

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يستعد 14 مليون و300 ألف طالب وطالبة بصفوف النقل، لخوض امتحانات نصف العام للعام الدراسي 2022/2023م، في مختلف محافظات الجمهورية، والمقرر انطلاقها في يناير المقبل، حيث كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، الأعداد التفصيلية للطلاب الذين سوف يخوضون امتحانات نصف العام.

ويخوض ما يصل لـ7.8 مليون تلميذ وتلميذة في صفوف الثلاثة الابتدائية، و3.6 مليون طالب وطالبة تقريبا في الصفوف الثلاثة الإعدادية، وما يقرب من 2.9 مليون طالب وطالبة في الصفين الأول والثاني الثانوي العام والفني على مستوى الجمهورية بإجمالي 14.3 مليون طالب وطالبة. 

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية والإدارات بضرورة الاستعداد الجيد لامتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر انطلاقها بداية يناير المقبل، حيث طالبت بإعلان الجداول فى مكان بارز للطلاب ووضع أسئلة الامتحانات وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، إضافة إلى الحفاظ على سرية الأسئلة حتى وصولها إلى الطلاب في لجان الاختبارات لجميع صفوف النقل وايضا الشهادة الإعدادية.

وحددت المدارس الثانوي، تعليمات أداء طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام الامتحانات الإلكترونية المقرر إجراؤها 14 يناير المقبل وتستمر حتى 26 من نفس الشهر، حيث وجهت الطلاب بعدم تقسيم شاشة التابلت حتى لا تتعرض منصة الامتحان  swift assess للتوقف والغلق، وعدم فتح كتب دراسية إلكترونية على التابلت أو فتح نوافذ خارج الامتحان.

وحذرت المدارس طلابها من محاولات تهكير التابلت للغش أو لأى وسيلة أخرى لأن تهكير التابلت سيؤدى إلى الخروج من منصة الامتحان ويعرض الطالب للمساءلة القانونية لمحاولة الغش.

ونبهت المدارس، بمنع تفعيل الشاشة الغامقة على  التابلت أثناء أداء الامتحان، كما يمنع كذلك  إلغاء شريط المهام الموجود أسفل شاشة التابلت وعلى كل طالب قام بتغيير اعدادات هذا الشريط إرجاع ضبط الشريط ليظهر أسفل شاشة التابلت، كما طالبت المدارس بضرورة إحضار قلم التابلت أثناء الامتحان لاستخدامه في حل بعض الأسئلة، مع شحن بطارية جهاز التابلت كاملة وأن يكون متصل بشبكة الإنترنت بالمدرسة.

وأكدت المدارس على أنه يجب تحميل جميع التحديثات على التابلت سواء تحديث التابلت نفسه أو تحديث النوكس وفتح منصة الامتحان swift assess والتأكد من كتابة V1.6.9 أسفل الشاشة قبل انطلاق امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدر كتابًا دوريًا بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، وذلك في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

ونص الكتاب الدوري على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.