محافظ أسوان يعلن دخول الغاز الطبيعي وانطلاق موسم القصب 

محافظ أسوان يعلن دخول الغاز الطبيعي وانطلاق موسم القصب 
محافظ أسوان يعلن دخول الغاز الطبيعي وانطلاق موسم القصب 

في بشرى سارة لأهالي مدينة كوم أمبو، أعلن اللواء أشرف عطية - محافظ أسوان عن دخول مشروع توصيل خدمة الغاز الطبيعي حيز التنفيذ سواء لمصانع سكر كوم أمبو أو للأحياء السكنية أو للأنشطة التجارية حيث جارى إنشاء محطة تخفيض الضغط للغاز الطبيعي بمساحة 2500 م2 ، وبطاقة 20 ألف م / ساعة تقريباً لتخدم حوالى 120 ألف نسمة ، بالإضافة إلى مساهمة ذلك في القضاء على ظاهرة الهفت والتلوث البيئي. 

اقرأ أيضا| محافظ أسوان: لن أسمح بالفساد في الأسواق.. وإحالة واقعة ضبط 18 طن سكر للنيابة 

جاء ذلك أثناء لقاء محافظ أسوان مع المهندس سامى أحمد - رئيس مصانع سكر كوم أمبو، والذى وجه الدعوة للمحافظ لحضور إفتاح موسم العصير مع مطلع الأسبوع القادم، والذى سيستمر على مدار 5 أشهر. 

وقد أكد اللواء أشرف عطية، على أهمية استكمال منظومة الإصحاح البيئي للمصنع من خلال دخول الغاز الطبيعي للحد من استخدام المازوت الذى يتسبب في حدوث ظاهرة الهفت ، وهو الذى يتوازى مع رفع كفاءة المراجل البخارية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في مؤتمر كوب 27 بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي. 

ووجه إلى أهمية الالتزام بآلية تسهيل حركة دخول وخروج جرارات المحصول من الجرارات الزراعية ، وقطار الديكوفيل للحد من التكدس والاختناق المرورى سواء على طريق القاهرة / أسوان الزراعي أو بالطرق الجانبية ، وخاصة طريق ترعة كاسل. 

ومن جانبه أشاد المهندس سامى أحمد، بالجهود التي بذلت خلال الفترة الأخيرة للبدء في تنفيذ مشروع إدخال خدمة الغاز الطبيعي لمدينة كوم أمبو، وأيضاً لمصانع السكر بتكلفة 90 مليون جنيه، وهو الذى سيحقق خطوة كبيرة في القضاء على التلوث البيئي، ليتوازى مع قيام الشركة القابضة للسكر والصناعات التكاملية برئاسة اللواء عصام بديوي، في تنفيذ خطة الإصحاح البيئي بتركيب عدد 2 مرجل بخاري بتكلفة 300 مليون جنيه، بجانب تركيب فلتر لمصنع الخشب الحبيبي، مع توليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة 27 ميجا وات من خلال البخار. 

ولفت إلى أن مصانع سكر كوم أمبو بها عمالة منتظمة ومباشرة بواقع 1800 عامل ومهندس، وتنتج سنوياً ربع الإنتاج المحلى بإجمالي 200 ألف طن من السكر حيث يعتبر من أكبر المصانع على مستوى الشرق الأوسط بعد عصير 2 مليون طن من قصب السكر ، والذى تم رفع سعر الطن من 820 جنيه إلى 1100 جنيه بواقع زيادة 36 % دعماً من الدولة لمزارعي قصب السكر، والذى يصل عدد الموردين منهم للمصانع إلى 18 ألف مزارع .