ما حقيقة ظهور متحور فيروس كورونا المعروف بـ«يوم القيامة»؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

- أستاذ فيروسات: لم تظهر ملامح المتحور الجديد حتى الآن 

أعلن المعهد الدولي للقياسات الصحية والتقييم بالولايات المتحدة عن ظهور حالات مصابة بكوفيد 19 فى الصين وهو ما أثار القلائل مجدداً خاصة بعد تداول الأنباء العالمية عن توقعات الباحثين بحدوث انفجار في عدد الحالات ووفاة أكثر من مليون شخص حتى عام 2023.

وفى تصريحات إعلامية لكريستوفر موراي، مدير المعهد، أكد أن هناك توقعات بأن تصل الحالات في الصين لذروتها في أول أبريل المقبل، عندما تصل الوفيات إلى 322000،  أى عندما تتفشى العدوى في ثلث سكان الصين.

 

«بوابة أخبار اليوم» تتحاور مع المختصين لمعرفة ما تداعيات تلك الإصابات وهل نحن أمام متحور جديد أكثر فتكاً والذى عرف إعلامياً بمتحور «يوم القيامة» وهل سيشهد هذا الشتاء موجة جديدة من الجائحة كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أننا أمام متحور جديد؟


وفقاً لرويترز لم تبلغ هيئة الصحة الوطنية في الصين عن أي وفيات رسمية بسبب COVID منذ رفع القيود وتم الإبلاغ عن آخر الوفيات الرسمية في 3 ديسمبر، حيث بلغت إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء الجديد 5235.

رفعت الصين بعضًا من أصعب قيود فيروس كورونا في العالم في ديسمبر بعد احتجاجات عامة غير مسبوقة وتشهد الآن ارتفاعًا في عدد الإصابات، مع مخاوف من أن يجتاح فيروس كورونا 1.4 مليار نسمة خلال عطلة العام الجديد. 


يتوقع خبراء آخرون أن حوالي 60٪ من سكان الصين سيصابون في نهاية المطاف، ومن المتوقع أن تصل ذروتها في يناير وهي الأكثر إصابة بالفئات الضعيفة، مثل كبار السن وأولئك الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا.


تشمل المخاوف الرئيسية المجموعة الكبيرة من الأفراد المعرضين للإصابة في الصين، واستخدام لقاحات أقل فعالية وتغطية منخفضة للقاح بين أولئك الذين يبلغون من العمر 80 عامًا فما فوق، والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضاً: «نيو كوفيد».. متحور جديد يعيد شبح وباء «ووهان» المرعب 


يتوقع الباحثون في الأمراض في جامعة هونغ كونغ أن رفع قيود COVID وإعادة فتح جميع المقاطعات في وقت واحد في ديسمبر 2022 حتى يناير 2023 سيؤدي إلى 684 حالة وفاة لكل مليون شخص خلال هذا الإطار الزمني.


بناءً على عدد سكان الصين البالغ 1.41 مليار نسمة ، وبدون تدابير مثل حملة التطعيم الشاملة، فإن هذا يصل إلى 964400 حالة .

دراسات تحذر من المتحور الجديد 


تنبأت دراسة أخرى نُشرت في مجلة نيتشر العلمية يوليو الماضى من قبل باحثين في كلية الصحة العامة بجامعة فودان في شنغهاي ، أن تؤدي القيود الغائبة لموجة Omicron إلى 1.55 مليون حالة وفاة خلال فترة ستة أشهر ، وذروة الطلب على وحدات العناية المركزة أعلى بـ 15.6 مرة من القدرة الفعلية الحالية .


منظمة الصحة العالمية 


وخلال المؤتمر الصحفى الأسبوعى لمنظمة الصحة العالمية أعرب تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، عن قلقه البالغ بشأن موجة الإصابات غير المسبوقة بـ فيروس كورونا في الصين، طالبًا معلومات مفصلة عن مدى خطورة الوضع.

ونوه جيبرييسوس، على أن منظمة الصحة قلقة جداً لتطور الوضع في الصين، قائلاً: «بهدف إجراء تقييم كامل لما ينطوي عليه الوضع من أخطار، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى معلومات أكثر تفصيلاً عن خطورة المرض والحالات التي أدخلت المستشفيات على صعيد وحدات العناية المركزة».


للمتحور الجديد بلا ملامح 

واستكمل الدكتور فايد عطية أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية وخبير الأمراض المناعية بجامعة شانتو الصينية، أنه متوقع زيادة الحالات المصابة بكوفيد 19 خاصة مع بداية فصل الشتاء، وليس فى الصين فقط بل على مستوى العالم ، ولكن الصين كانت مشددة على عمليات الإغلاق ، ولكنها بدأت خلال الستة أشهر الماضية فتح القيود تدريجياً واستقبال أفراد من خارج الصين لذا بدأت الإصابات تتزايد مجدداً بالتزامن مع التحورات الجينية الجديدة للفيروس فضلاً أنه يتزامن مع موسم انتشار الفيروسات التنفسية والتى تعد كورونا أحد فصائلها .

 

وتابع أنه لم يتم الكشف عن طبيعة المتحور الجديد أو الكشف عن هويته لأن الفيروس دائم التحور ، فكل شهر نجد أننها أمام متحور جديد من فيروس كورونا ، ولكن لا يتم رصد كافة المتحورات الجينية للكوفيد والكشف عنها، فكان أخر تحور تم الإعلان عنه هو متحور أوميكرون ونتج عنه خمس متحورات أخرى ونتج منهم متحورات فرعية  .

أما عن مدى فاعلية اللقاحات فهى تقلل من حدة الأعراض أو مضاعفات الإصابة ولكنها لا تمنع الإصابة مطلقاً فلا يوجد لقاح يمكنه منع الإصابة، فالجميع معرض للإصابة، ولكن سوف تختلف الأعراض فى شدتها من شخص لأخر ومن متلقى اللقاح لأخر غير متلقى.