عاجل

دراسة تحدد أفضل الأنظمة الغذائية لتنشيط جين طول العمر  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يرتبط طول العمر إلى حد كبير بالعوامل البيئية والحياتية ولكن مع إجراء العديد من الدراسات على المعمرين توصل العلماء إلى أن دور الجينات مهم بقدر كبير كالعوامل البيئية حيث تلعب بعض الجينات دور فريد في عملية الشيخوخة والحماية من الأمراض المرتبطة بها.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بجين معين يعرف بـ " FOXO3" يتمتعون بعمر افتراضي أطول من أولئك الذين لا يمتلكونه وكشفت دراسة تمت على السكان المعمرين وتم نشرها في مجلة " Proceedings of the National Academy of Sciences" أن ذلك الجين هو العامل المشترك الأقوى لدى المعمرين.

ما ساعد ذلك في تحديد الطرق التي يمكن من خلالها تنشيط جين طول العمر والذي تطلب مجموعة من التغييرات في نمط الحياة والتي تشمل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافي من النوم ومع هذا توصلت العديد من الدراسات أن السر الأكثر فاعلية في تنشيط جين طول العمر هو اتباع انواع معينة من الأنظمة الغذائية وفقا لموقع اكسبريس.

 ومن أبرز الأنظمة الغذائية المفيدة لطول العمر هو الصيام المتقطع والذي يتضمن التناوب بين فترات الأكل والصيام في جداول أوقات الوجبات المختلفة حيث يساعد في تقليل الالتهابات وتحسين صحة التمثيل الغذائي وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة بالإضافة إلى تنشيط العديد من العمليات الخلوية التي تحمي من الشيخوخة.

ويعد النظام الغذائي الثاني المفيد في إطالة العمر هو تقييد السعرات الحرارية ذلك النظام المستخدم لوصف انخفاض السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 50% في مقارنة للنظام الغذائي العادي حيث يعمل على تنشيط البروتينات المسؤولة عن جين طول العمر كما يرتبط بتنشيط الالتهام الذاتي والآليات الأخرى التي تؤدي إلى شيخوخة صحية. 

اقرأ أيضا: 5 أسباب تجعل النظام الغذائي قليل الملح مفيدًا للصحة