أستاذ صحة عامة يُقدم نصائح للوقاية من الأمراض الصدرية في الشتاء

الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق
الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق

قدم الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق، عددًا من النصائح للوقاية من الأمراض الصدرية في فصل الشتاء، خاصة مرضى الجهاز التنفسي بشكل خاص والأصحاء بشكل عام، ناصحاً إياهم بعدم مغادرة المنزل في الأجواء المملوءة بالأتربة والهواء غير النقي.

وأضاف «المر»، خلال حواره التلفزيوني، أن ارتداء الملابس الثقيلة مهم للغاية، ولابد أن تتكون هذه الملابس من عدة طبقات تتصف بمواصفات خاصة، والتي تتلخص في الطبقة الداخلية المكونة من مادة «السيرمال» التي تساعد على طرد العرق من جسم الإنسان للخارج وليس القطن كما في الاعتقاد الخاطئ المنتشر عند بعض الناس.

وتابع: "يُفضل أن تكون الطبقة الخارجية مزودة بزمام "سوستة" لإمكانية خلعها وارتدائها بسهولة في حالة حدوث أي تقلبات مناخية، ويشير إلى أهمية الملابس خاصة المعاطف المقاومة لمياه الأمطار والعازلة لدرجات الحرارة والمضادة للرياح".

وأكمل: "في حال الاضطرار للنزول من المنزل يفضل تغطية الفم والوجه والأنف، لتجنب استنشاق أكبر قدر من كميات الهواء الملوث قدر الإمكان، والأتربة والرياح، وأكثر ممن يعانون في هذه الأيام هم أصحاب أمراض الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي".

وشدد عبد اللطيف المر، علي ضرورة أخذ جرعة من تطعيم الإنفلونزا الموسمية، وهو ما لا يتعارض مع اللقاح للوقاية من فيروس كورونا، حيث يمكنك أخذهما معًا أو الفصل بينهما بفارق 14 يومًا، وأخذ الإجراءات الاحترازية للتقليل من الإصابة من أمراض الجهاز التنفسي، إلى جانب أن احتمال الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات القلبية أمر وارد.

اقرأ أيضاً .. نصائح لمرضى السكر للتعامل مع التقلبات الجوية والأمراض التنفسية| فيديو