خلال ندوة بنقابة الصحفيين..

البهنساوي: مهام الصحفي تتمثل في المصداقية وعدم الانحياز إلى شهوة الشهرة

الكاتب الصحفي محمد البهنساوي خلال فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين المتقدمين للجنه القيد
الكاتب الصحفي محمد البهنساوي خلال فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين المتقدمين للجنه القيد

استضافت نقابه الصحفيين، اليوم، الكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، وذلك ضمن فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين المتقدمين للجنة القيد دفعة 2022.

في البداية، رحب الكاتب الصحفي حماد الرمحي السكرتير العام المساعد رئيس لجنة التدريب، بالكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي. 


وقال محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، أن الصحافة مهنة سامية راقية، ولكنها تحتاج إلى المصداقية والشرف.


وأوضح البهنساوي، أن الندوات تعد نواه حقيقية للصحفي المحترف، لذلك يجب استغلالها بشي الطرق الإضافة المهنية، لافتا إلى أن مهنة الصحافة يراها البعض مهنة ثانوية، ولكن الإعلام موجود منذ أن خلق الله البشرية.


وأضاف رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، أن لكل مهنة ولها خطورة، ولكن الصحافة خطورتها اصعب، ضاربا مثلا؛ المهندس إذا أخطأ في عمله فالخطأ محصور في شكل معين، وخطأ الطبيب ينعكس على شخص واحد، ولكن الصحفي إذا أخطأ تسبب ارتباك مجتمع بأكمله.

وأكد رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، أن الإعلام له درو كبير، حيث أنه يشكل وعي مجتمع بأكمله.


وأضاف البهنساوي، أن الصحافة هي المهنة الأقل كسبا ماديا، ولكنها المهنة الوحيدة التي تعطي مردود نوعي، مشيرا إلى أنه يجب علي الصحفي أن يحدد في بداية حياته أولوياته الصحفية والتي تتمثل في أن يكون "صحفي محترم وإلا صحفي وخلاص". 

وأوضح البهنساوي، أن الصحفي لابد أن يقوم باحترام ذاته أولا، لافتا إلى أن مهام الصحفي تتمثل في المصداقية وعدم الانحياز إلى شهوة الشهرة، وأن يكون على دراية كاملة بكيفية الكتابة والنشر مع مراعاة الجانب الأخلاقي والمهني.

وتابع: الصحفي هو المكون الحقيقي لوعي الشعب، وضمير أمه، وإذا كان الصحفي لا يمتلك ضمير فقط فقد مهنيته، مؤكداً أن المصداقية والضمير الهدف هما أساس الصحفي.

وأكد رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، أن شرف المهنة، كلمة كبيرة جدا لدي الصحفيين، لافتا أن الصحفي هو من يضع ميثاق شرف لنفسة لأنه يجب أن يتعامل بشرف لخلق صحفي قوي وكيان قوي جدا.

وعن التحديات التي تواجه الصحفي، أشار البهنساوي، إلى أنها متمثلة في صعوبة الحصول علي المعلومات، ولكن اذا اشتغل الصحفي على نفسه كويس يستطع مواجهة تلك الصعوبة، لافتاً إلى أن السوشيال ميديا خطر كبير يداهم الصحافة وخاصة الصحافة الإلكترونية أكثر من الصحافة الورقية، موضحا أن الثقة عندما تعود للمواطنين في الصحافة سيختفي السوشيال ميديا، متمنيا من نقابة الصحفيين مواجهة الخطر الداهم وهو السوشيال ميديا، مؤكداً أن صحافة الترند تعد من ضمن المسئولية والشرف التي يجب علي الصحفي أن يحددها لنفسه، مشدداً علي ضرورة أن يصنع الصحفي ترند لنفسه، والتي تتمثل في الثقة والمصداقية.

 ردا على سؤالي أحد الحضور عن كيفية مواجهة الأشخاص الذين يعيقوا العمل الصحفي، أكد البهنساوي أنه يوجد مظاهر عديدة جعلت الشارع المصري لا يثق في الصحفي، لذلك يتوجب علي الصحفي أن يكون علي ثقة بنفسه وان لا يكون معتز أمام الجمهور.