الأرصاد تكشف المحافظات المصرية المعرضة لخطر السيول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكثير من المحافظات المصرية تتعرض لخطر السيول كل عام في فصل الشتاء، رغم أن مصر تقع ضمن الحزام العالمي للصحراء الجافة الحارة إلا أن المحافظات الساحلية والصحراوية تتعرض إلى خطر السيول في الشتاء مثل سيناء والصحراء الشرقية والمناطق الساحلية وأماكن متفرقة من البلاد تتعرض بشكل ملحوظ على فترات غير متباعدة لسقوط أمطار غزيرة خاصه في فصل الشتاء و تتكون سيول قد تهدد الأرواح.

اقرأ أيضا| تقلبات جوية وأمطار غزيرة.. والمحافظات ترفع شعار «مستعدون للسيول»

وأكد خبراء الأرصاد أن من أبرز تلك المحافظات التي تتعرض للسيول  جنوب سيناء والتي تسقط عليها الأمطار الغزيرة وتسبب سيول جارفة ويزداد المطر السنوي في شمال خليجَي السويس والعقبة عن جنوبهما بسبب طبيعتها الجبلية .

كما تتعرض المنطقة الغربية لجنوب سيناء في فصل الشتاء خلال شهر ديسمبر ويناير وفبراير من كل عام إلى تجمعات سحب رعدية تتسبب في سقوط الأمطار على هضبة التيه العربية، نتيجة للرياح الجارفة  لتصب في خليج السويس عبر طريق وادي الأمواج شمال مدينة طور سيناء كما يتأثر بالسيول طريق نويبع  و طابا على ساحل خليج العقبة وطريق نويبع الممتد وطريق طابا  وفي محافظات الصعيد تتأثر المحافظات من مدينة أسيوط حتى إدفو و الطريق بين قنا والقصير  .

وتعد محافظة سوهاج إحدى محافظات الصعيد التي تتعرض لمخاطر السيول كما تعتبر محافظة أسيوط واحدة من المحافظات التي تعرضت لكوارث السيول عدة مرات خلال  الخمس سنوات السابقة وذلك نظرًا لطبيعتها الجغرافية مع وجود مدن كاملة تحت سفح الجبل وبالقرب من عدد من مخرات السيول مما عرضها أكثر من مرة للسيول.

وتعد من المناطق شديدة الخطورة بالقاهرة وتجرى بها السيول إلى معدلات عالية طريق وادي دجلة القريب من مناطق المعادي وطره ووادي حوف وعلى الرغم من طول فترة انقطاع السيول والتي تزيد عن 50 عاما إلا أن عند حدوثها ستتعرض هذه المناطق جميعها إلى مخاطر فادحة.

كما تستعد المحافظات الصحراوية والساحلية لحصاد مياه الأمطار و السيول ومن أبرز تلك المحافظات  مرسي مطروح حيث ان  73 منطقة معرضة للسيول وتجمعات مياه الأمطار خلال فصل الشتاء وهى مناطق بها مخرات للسيول التي تتجمع في الصحراء وتندفع شمالًا ناحية البحر أو في الوديان حيث تشهد سقوطًا كثيفًا للأمطار كل عام.

ويتواجد بنطاق محافظة مطروح 73  منطقة، محتمل حدوث السيول بها وهى 19 موقعًا بمدينة السلوم وعلى طريق مطروح  السلوم ومنطقتين في واحة سيوة و52 منطقة في مركز ومدينة مرسى مطروح وعلى طريق مطروح  وإسكندرية وكذلك محافظة الغربية هي الأخرى معرضة لخطر السيول في فصل الشتاء .